إيلاف من نيويورك: يفضل عدد من اصدقاء ومساعدي الرئيس الاميركي، دونالد ترامب، التواصل معه عبر رونا غراف، السيدة التي تواكب الرئيس منذ فترة طويلة.

ونشر بوليتيكو تحقيقًا أضاء فيه على غراف التي بدأت العمل في شركات ترامب منذ عام 1987، وتدرجت في المناصب، حتى اصبحت تحظى بثقة عمياء من جانب سيد البيت الابيض حاليًا.

التحصيل العلمي لغراف يتضمن ماجستيراً في التربية وعلم النفس من كلية كوينز، واشرفت على ادارة شركة تسويق رياضية، قبل ان تدخل الى شركات ترامب منتصف ثمانينات القرن الماضي، حيث عملت بداية مع مساعدته السابقة نورما فورديرير، لتصبح اليوم شخصية محورية في عالم ترامب.

قناة التواصل الآمن

وبعد توليه منصبه بشكل رسمي في شهر&يناير الماضي، باتت رونا غراف المقيمة حاليًا في نيويورك قناة الاتصال بينه وبين بعض اصدقائه الذين يريدون تقديم المشورة أو اقتراحات&له، ونقلت بوليتيكو عن سبعة أشخاص تأكيدهم بأن غراف تتولى نقل رسائلهم الى الرئيس، وطلبوا في الوقت نفسه عدم ذكر اسمائهم خوفًا من منعهم مستقبلاً من التواصل مع الرئيس عبر رونا غراف.

البيت الابيض ينفي

ولا بد من أخذ مخاوف الرجال السبعة&في الاعتبار، لأن المتحدثة باسم البيت الأبيض ليندساي والترز، رفضت الفكرة القائلة بأن غراف لا تزال تلعب دورًا في ربط ترامب مع أشخاص خارج إدارته، واعتبرت أن هذا الموضوع عار من الصحة، وأن جميع المراسلات تمر عبر البيت الأبيض.

ويلتزم البيت الأبيض بمتطلبات قانون السجلات الفيدرالية حول الحفاظ على جميع السجلات بما في ذلك الجداول والمراسلات من الرئيس ونائب الرئيس&والموظفين في المحفوظات الوطنية.
دوغلاس كوكس، أستاذ القانون في جامعة نيويورك، علق على دور غراف كصلة وصل بين الرئيس وشخصيات عديدة بالقول، "من واجب الرئيس توثيق خدمته وأنشطته كرئيس، وإذا كان لديه موظف خاص للسجلات من خارج الحكومة الاتحادية، فستكون هناك مشكلة ".

سأستعين بـ رونا

لكن نفي والترز عن دور غراف يدحضه كلام رجل الاعمال جون كاتسيماتيديس الذي يقول، "اذا اردت ان اهمس بشيء في اذن ترامب فربما سأذهب الى رونا"، والجدير بالذكر ان كاتسيماتيديس يعرف ترامب منذ عقود مضت.

ويرى البعض ان رونا غراف تشكل وسيلة للالتفاف على كبير موظفي البيت الأبيض رينس بريبوس والآخرين المحيطين بترامب في واشنطن، ويصف الاستراتيجي الجمهوري روجر ستون الذي يرتبط بصداقة مع &ترامب منذ زمن طويل، رونا غراف بأنها قناة اتصال مهمة لكل من يشعر بأن النظام في واشنطن سيعيق وصولهم. انا أذهب من خلالها، فهي امرأة ممتاز تعكس وجهة نظر رئيسها.

اذهبوا اليها

وبحسب الموقع، فإن شركاء لترامب واشخاصاً آخرين يحبذون التواصل معه عبر غراف أكثر من القنوات الرسمية في البيت الأبيض، لأنهم يستطيعون التأكد من أن الرسائل ستصل إلى الرئيس. وقد وجه ترامب بعض الاشخاص للذهاب مباشرة إلى غراف بدلاً من البيت الأبيض.

والى جانب ستون، فإن رئيس الحملة الانتخابية السابق لترامب بول مانافورت يتواصل مع الرئيس من خلال غراف، لكنّ شخصًا قريبًا من مانافورت قال إن التواصل عبر غراف، نادر جدًا ويكاد لا يذكر.

ونقل بوليتيكو عن مساعد لم يكشف عن اسمه قوله، "إذا أردت ايصال أي شيء لترامب دون الاتصال بهاتفه الخلوي، فأرسله إلى رونا، التي ستكون دائمًا حوله".

خلال الحملة الانتخابية، أشرفت غراف على تنسيق رحلات سفر الرئيس ومواعيد&السفر، وبعد الانتخابات لم تنتقل الى واشنطن وقررت البقاء في نيويورك الى جانب ابنتها التي تكمل مرحلة الدراسة الثانوية.

حاملة اسرار اتصالات ترامب وشركائه انضمت الى لائحة السيدات اللواتي سلط الإعلام الاضواء عليهنّ بقوة كميلانيا وايفانكا ترامب وكيلين كونواي، والسؤال المطروح هل سيكون اسمها ودورها مقدمة لهجوم جديد على ترامب على خلفية تغريدة خارج البروتوكول الرئاسي، أم ان التحقيق ابرز نجمة جديدة الى العلن في البلاد المشغولة برئيسها.