«إيلاف» من القاهرة: استهل رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة& بيتر طومسون جولة أفريقية تشمل السنغال وإثيوبيا ومصر في الفترة مابين 25 مارس و 2 أبريل 2017.

وتهدف زيارة طومسون إلى المشاركة في اجتماعات رفيعة المستوى وعقد لقاءات رسمية بهدف دفع عجلة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتعزيز جدول أعمال الجمعية العامة وتشجيع مشاركة أفريقيا على مستوى رفيع في مؤتمر المحيطات القادم في نيويورك (5 - 9 يونيه) والتزاماتها الطوعية تجاه هذا المؤتمر، وكذلك إطلاع هذه الدول على فعاليات العمل الرفيعة المستوى المقبلة بشأن أهداف التنمية المستدامة.

&وحسب تقرير عن الزيارة، تلقت إيلاف نسخة منه عبر مكتب الأمم المتحدة في القاهرة، فإن طومسون يزور مصر، في الفترة& من 31 مارس إلى 2 أبريل، ويجتمع رئيس الجمعية العامة مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، ومع وزير الشؤون الخارجية سامح شكري.

وسيعقد أيضا اجتماعا بشأن "بناء السلام المستدام للجميع: أوجه التآزر بين خطة التنمية المستدامة لعام 2030 واستدامة السلام" – وهو موضوع الحوار الرفيع المستوى الذي تمت استضافته في نيويورك في 24 يناير 2017 ونظمته وزارة الخارجية المصرية والمجلس المصري للشؤون الخارجية ومركز القاهرة الإقليمي للتدريب على حل الصراعات وحفظ السلام في أفريقيا.

كما يلتقي رئيس الجمعية في وقت لاحق مع الفريق القطري للأمم المتحدة في مصر لمناقشة الفرص والتحديات التي تواجه التعجيل بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

في السنغال، يلقي رئيس الجمعية العامة كلمة أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة، والذي تشارك في تنظيمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا ولجنة الاتحاد الأفريقي. كما يشارك الرئيس في اجتماعات إقليمية أخرى بشأن "الابتكارات لتطوير البنية التحتية والتصنيع المستدام" وبشأن تنفيذ الخطوات التي يمكن للحكومات الأفريقية اتخاذها من أجل البدء في عملية التصدي للتدفقات المالية غير المشروعة. وسيعقد طومسون أيضاً اجتماعات ثنائية مع مسؤولين رفيعي المستوى من البلد المضيف والوزراء الأفارقة المسؤولين عن الشؤون المالية والتنمية الاقتصادية.وفى نهاية الزيارة يحضر الرئيس اجتماعا مع الفريق القطري للأمم المتحدة في السنغال لمناقشة الفرص والتحديات في تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في المنطقة.

وفي إثيوبيا، يجتمع رئيس الجمعية العامة في مقر الاتحاد الأفريقي مع كبار مسؤولي الاتحاد ويلقي كلمة أمام لجنة الممثلين الدائمين حول الأعمال الحالية والمقبلة للجمعية العامة. ويجتمع أثناء وجوده في أديس أبابا مع رئيس إثيوبيا مولاتو ثيشوم لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وحالة التعاون بين إثيوبيا والأمم المتحدة.

ويجتمع رئيس الجمعية العامة أيضاً مع قيادة الاتحاد الأفريقي ورئيس مكتب الأمم المتحدة وممثلها الخاص لدى الاتحاد الأفريقي هايلي منكريوس لمناقشة أهداف التنمية المستدامة، والتعاون بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، والسلام والأمن في القارة. وفي نهاية الزيارة يحضر طومسون اجتماعا مع الفريق القطري للأمم المتحدة في إثيوبيا لبحث الفرص والتحديات أمام تسريع تنفيذ اهداف التنمية المستدامة في القارة.

&يرافق طومسون خلال جولته الأفريقية المستشار السياسي لمكتبه ايوانيس فرايلاس والمستشاران ماتيوس لويمبا وعبد الغني مرابط ومساعدته الشخصية سيجني بولسن. وتجدر الإشارة إلى أن الصندوق الاستئماني لرئيس الجمعية العامة هو الذي يغطي نفقات السفر والإقامة لطومسون والموظفين المرافقين له.