نصر المجالي: بحث ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، خلال اجتماع في العاصمة الأردنية عمّان، التسوية السياسية للأزمة السورية وسبل دفع محادثات جنيف وأستانة لتحقيق ذلك.

ويشارك بوغدانوف كممثل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القمة العربية كـ"ضيف شرف" تلبية لدعوة من الحكومة الأردنية، وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن بوغدانوف ودي ميستورا بحثا "مجموعة من المسائل المرتبطة بدفع مسار المحادثات في أستانة وجنيف، الهادف إلى تعزيز وقف إطلاق النار والأعمال القتالية، ومحاربة الإرهاب، والتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية، وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وكان وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري للقمة يوم الإثنين استمعوا الى إحاطة من المبعوث الدولي الخاص الى سوريا دي ميستورا عما يجري في جنيف ومشاورات استانة التي تهدف الى الوصول الى حل سياسي تمهيدا الى تثبيت وقف اطلاق النار.

الملك وبوغدانوف

كما استقبل العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، يوم الإثنين، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية بهذا الصدد أن المحادثات شملت تبادل الآراء "حول دائرة من المواضع التي سيتم بحثها في قمة جامعة الدول العربية، بالتركيز على النزاعات المسلحة المستمرة في مرحلتها المكثفة في سوريا والعراق واليمن، وكذلك حالة التسوية الفلسطينية الإسرائيلية".

وأكد الجانبان، خلال اللقاء، "استعداد موسكو وعمّان للإسهام في إيجاد حلول سريعة للنزاعات التي تواصل تغذية التهديد النابع من المنطقة لأمن دول الشرق الأوسط والعالم برمته والذي يشكله الإرهاب والتطرف الديني العنيف".

كما بحث بوغدانوف مع الملك عبد الله الثاني "حزمة من المسائل الملحة بالنسبة إلى التعزيز اللاحق للتعاون الروسي الأردني متعدد الجوانب" على أساس الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال المحادثات بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والعاهل الأردني يوم 25 يناير الماضي في موسكو.