بروكسل: يلتقي سفراء حلف شمال الاطلسي وروسيا الخميس في اطار جولة جديدة من الحوار عشية اول اجتماع وزاري في بروكسل مع وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون.

وستجري المباحثات في اطار "مجلس الاطلسي-روسيا" هيئة الحوار التي أنشئت في 2002 وكانت تجتمع بانتظام حتى 2014 وعلقت نشاطاتها بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في اوكرانيا وبدء النزاع مع المتمردين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا.

وفي أبريل 2014 علق الحلف كل تعاون عملي مدني او عسكري مع موسكو. واعيد تنشيط المجلس للحفاظ على حوار سياسي، وهي المرة الرابعة التي يجتمع فيها منذ استئناف المباحثات قبل عام.

وسيتطرق السفير الروسي لدى الحلف الكسندر غروشكو ونظراؤه الاعضاء ال28 في الحلف الى "الوضع في اوكرانيا ومحيطها والوضع الامني في افغانستان والتهديد الارهابي الاقليمي" وايضا "القضايا المرتبطة بالانشطة العسكرية والشفافية المتبادلة والحد من المخاطر لتحسين الاستقرار والامن في منطقة أوروبا-الاطلسي" بحسب مسؤول في الحلف.

وتاتي هذه المشاورات عشية اجتماع في بروكسل لوزراء خارجية الدول الاعضاء في الحلف. وتم تغيير موعد الاجتماع الذي كان مقررا اصلا مطلع أبريل للسماح لوزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون بحضوره.

ولم يوفر الرئيس الاميركي دونالد ترامب انتقاداته للحلف الذي قال انه "عفا عليه الزمن" مطالبا الدول الاعضاء بزيادة نفقاتها في مجال الدفاع. وينوي تيلرسون زيارة روسيا في أبريل.