موسكو: أعلن موقع المعارض الروسي اليكسي نافالني على الانترنت الثلاثاء ان القضاء حكم على عدد من معاوني نافالني بالسجن لفترات قصيرة، او بدفع غرامات، اثر التظاهرات غير المسبوقة التي جرت في انحاء عدة من البلاد الاحد.

وقال الموقع ان 13 شخصا من صندوق مكافحة الفساد، كانوا اعتقلوا الاحد في مكاتب هذه الجمعية التي يترأسها نافالني دينوا برفض الانصياع لاوامر الشرطة خلال اعتقالهم.

وحكم على عشرة منهم بالسجن سبعة ايام، في حين حكم على آخر بالسجن خمسة ايام، وعلى اثنين اخرين بدفع غرامة تبلغ الف روبل (16 يورو).

في حين حكم على عضو اخر في هذا الصندوق يدعى نيكولاي لياسكين بالسجن 25 يوما، وكان اعتقل خلال مشاركته في التظاهرة في وسط موسكو.

كما حكم على نافالني الاثنين بالسجن مدة 15 يوما لرفضه الانصياع لاوامر الشرطة، وفرضت عليه غرامة بقيمة 20 الف روبل (325 يورو) لقيامه بتنظيم تظاهرة غير مرخص لها.

وكان نحو 1030 شخصا اعتقلوا في موسكو والعشرات في مناطق متفرقة من روسيا خلال التظاهرات ضد الفساد. وافرج عن القسم الاكبر منهم ليل الاحد الاثنين.

وكان نافالني نشر مطلع مارس تقريرا يتهم رئيس الحكومة ديمتري مدفيديف بتزعم امبراطورية عقارية بتمويل من كبار الطبقة الحاكمة في البلاد.

وبعد نشر هذا التقرير دعا نافالني الى تظاهرة الاحد لمطالبة مدفيديف بالرد على هذه الاتهامات.