«إيلاف» من لندن: ابلغ العراق الامم المتحدة انه بحاجة لمشروع مارشال لاعادة الاعمار وتجاوز آثار الحرب ضد داعش .. فيما اكد غوتيريس للجعفري دعم المنظمة الدولية لمقترح العراق بتجريم الفكر الإرهابي والعمل على منع انتشاره.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس في بغداد اليوم مع وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، حيث جرى بحث مجمل الأوضاع الإنسانية والأمنية والسياسية وجهود العراقيين وانتصاراتهم المتحققة ضد تنظيم داعش، والتأكيد على أهمية زيادة حجم المساعدات المقدمة للعراق.

وقال الجعفري إن العراقيين جميعا ساهموا بالدفاع عن أمن واستقرار وسيادة بلدهم من مختلف المحافظات والانتماءات وهذه رسالة وجهها العراق بأنه شعب واعٍ وقوي في مواجهة الإرهاب، مشدداً على أن المدن العراقية بحاجة لإعادة إعمار البنى التحتية وتوفير المستلزمات الضرورية لعودة النازحين لمناطق سكناهم، وهذه مسؤولية كبيرة تقع على عاتق جميع دول العالم التي دافع العراق نيابة عنها ضد إرهابيي داعش.

وشدد الجعفري على حاجة العراق الى خطة شبيهة بمشروع مارشال الذي ساهم ببناء ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية لتقديم المساعدات للعراقيين ودعم التنمية وتجاوز آثار الحرب ضد داعش .. منوهًا إلى أن العراق يدعم أمن واستقرار المنطقة ويحرص على تبني الحلول السياسية للأزمات التي تعيشها المنطقة، لأن الحلول العسكرية تساعد الإرهابيين على تنفيذ جرائمهم، ما يساهم في انتشاره في ميادين العالم المتعددة، كما نقل عنه بيان صحافي للخارجية العراقية، اطلعت على نصه «إيلاف».

واشتكى من ان القوات التركية لاتزال منتهكة للسيادة العراقية على الرغم من مطالبة العراق بانسحابها والحصول على إجماع عربي من الجامعة العربية ومطالبة الكثير من الدول الصديقة من تركيا الانسحاب من الأراضي العراقية. ودعا الى تبني مشروع تجريم الفكر الإرهابي ومحاربة التطرف وحماية المجتمعات من خطر تجنيد أبنائها والانخراط في المجاميع الإرهابية.. داعياً الى دعم مرشح العراق للحصول على مقعد لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الأسكو" وتمثيل العراق في المزيد من المنظمات الدولية.

الجعفري وغوتيريس خلال لقائهما في بغداد

ترحيب بعودة العراق لحاضنته العربية

من جانبه، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بأن زيارته للعراق تاريخية "وتأتي للتضامن مع الشعب العراقي في حربه ضد الإرهاب".. مشيرًا إلى أن تحرير الموصل وهزيمة داعش سيساهمان بدعم وحدة العراق والعمل على تطوير مؤسساته في المرحلة المقبلة.

واضاف أن البعثة الأممية في بغداد تبذل جهودًا كبيرة لدعم وحدة واستقرار العراق وتساعد الحكومة العراقية وتقديم الخدمات المطلوبة للعوائل النازحة.. معبرًا عن الارتياح لعودة العراق للحاضنة العربية ويعمل على تعزيز علاقاته مع مختلف بلدان العالم .. وقال: "نعمل ونساعد الحكومة العراقية في بناء المؤسسات وتقديم الخدمات المطلوبة للعراقيين ".

واكد الامين العام استعداد الامم المتحدة لدعم العراق وتبني القرارات الداعمة له في الأمم المتحدة وإنهاء آثار بعض القرارات التي شمل بها العراق بسبب النظام السابق، ودعم مقترح العراق الخاص بتجريم الفكر الإرهابي والعمل على منع انتشاره.

وشدد على ان الأمم المتحدة ستستمر في مساعدة العراق بمرحلة ما بعد القضاء على عصابات داعش الإرهابية وإعادة الإعمار وتقديم المساعدات بمختلف المجالات للعوائل النازحة والمساهمة في استقرار وازدهار العراق .. مشددًا على دعم حصول العراق على المناصب القيادية في منظمات الأمم المتحدة، فالحضارة بدأت من العراق وأنه سينتصر على التحديات.

 

فيديو اجتماع الجعفري وغوتيريس:

 

وفي وقت سابق اليوم، بدأ الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس زيارة الى بغداد لاجراء مباحثات مع المسؤولين العراقيين حول آخر التطورات العسكرية لمحاربة الارهاب والاطلاع على الاوضاع الانسانية للمدنيين النازحين من مناطق القتال.

وسيجري غوتيريس مباحثات مع الرؤساء العراقيين الثلاثة للجمهورية فؤاد معصوم والحكومة حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري تتناول دعم المنظمة الدولية للعراق في محاربة الارهاب وتقديم المساعدات الانسانية لحوالي اربعة ملايين نازح عراقي جراء القتال ضد تنظيم داعش في مناطق العراق الغربية والشمالية.

دعوة للجنة دولية تكشف ملابسات مجزرة الموصل

وبالتزامن مع وصول الامين العام للامم المتحدة الى العراق، فقد طالبه نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي بتشكيل لجنة دولية لكشف ملابسات جريمة الموصل التي راح ضحيتها العشرات من المدنيين الابرياء.
وقال النجيفي خلال لقائه عددًا من رؤساء المؤسسات الاعلامية ومحللين سياسيين :"سلمت رسالة خطية لممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيش خلال لقائي به وطلبت فيها من غوتيريس تشكيل لجنة دولية او من الامم المتحدة للوقوف على ما يدور ويطرح من روايات حول قصف ذلك الموقع في الجانب الايمن من مدينة الموصل وراح ضحيته العشرات من الابرياء اغلبهم من الاطفال والنساء". وشدد النجيفي بحسب ما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية للانباء على ان" ما يطرح من بعض المسؤولين من روايات حول الحادث قد يكون مرفوضًا كونه مسيسًا ولايستند الى الوقائع والادلة او قد يكون تملصًا من المسؤولية التي ينبغي ان يتحملها الجانب المرتكب لهذه الجريمة كونها تمس حياة العشرات من العراقيين الابرياء".
وتشير آخر التقارير الى ارتفاع عدد ضحايا مجزرة الموصل التي حدثت في 17 من الشهر الحالي إلى 531 شخصًا من بينهم حوالي 200 طفل، وقد صوت مجلس محافظة نينوى الأحد على اعتبار الموصل مدينة منكوبة مطالباً العبادي بالإشراف المباشر على عمليات تحرير الجانب الأيمن لمدينة الموصل "من اجل عدم تكرار الحوادث المفجعة".
وكانت القوات العراقية اتمت في 24 يناير الماضي وبإسناد جوي من التحالف الدولي تحرير كامل الجانب الشرقي الايسر من الموصل، فيما استأنفت القوات حملتها العسكرية في 19فبراير الماضي لاستعادة النصف الغربي الايمن من المدينة.