الفاتيكان: اكد الفاتيكان الخميس مشروع زيارة يقوم بها البابا فرنسيس لايرلندا بمناسبة اللقاء العالمي للعائلات، المقرر من 21 الى 26 اغسطس 2018 في دبلن.

وقال الكاردينال كيفن فاريل، المسؤول في حكومة الفاتيكان الذي يعد لهذا الحدث، ان البابا "سيبذل كل ما في وسعه" لزيارة ايرلندا، كاشفا مواعيد اللقاء. وبعد لقاء اواخر تشرين الثاني/نوفمبر في الفاتيكان، اعلن رئيس الوزراء الايرلندي اندا كيمي عن مجيء الحبر الاعظم الى ايرلندا في 2018.

واعتبر رئيس اساقفة دبلن ديارمود مارتن الخميس ان البابا "سيفاجىء" المشاركين اذا ما جاء الى بلد تغير كثيرا منذ زيارة البابا يوحنا بولس الثاني في 1979.

ورغم ان ايرلندا لا تزال واحدا من اكثر البلدان كاثوليكية في اوروبا، فان الكنيسة فقدت تأثيرها على المجتمع بسبب مواقفها المحافظة جدا وادارتها السيئة لفضيحة الكهنة الذين استغلوا الاطفال جنسيا.

واعلن الفاتيكان حتى الان رسميا بضع زيارات فقط للبابا في 2017 وحده: لمصر في أبريل، والبرتغال في مايو وكولومبيا في سبتمبر.

ويحتل موضوع العائلة مكانة خاصة لدى البابا فرنسيس الذي كرس لها "ارشادا رسوليا" من حوالى 260 صفحة بعنوان "فرح المحبة" بعد مجمعين للأساقفة.

واللقاء العالمي التاسع للعائلات في دبلن، بعد لقاءي ميلانو في 2012 وفيلادلفيا في 2015، سيكون مناسبة لاعلان تعاليمه، كما قال البابا في رسالة نشرت الخميس حول الاستعدادات.

وحرص الكاردينال فاريل على ان يوضح ان اللقاء سيبحث موضوع معنى الحياة الزوجية، كما توصي بذلك الكنيسة.