واشنطن: شنّ الجيش الاميركي بأمر من الرئيس دونالد ترامب الخميس ضربة صاروخية قوية استهدفت قاعدة جوية للنظام السوري، وذلك ردًا على الهجوم الكيميائي المتهم نظام الرئيس&بشار الاسد بأنه شنه على بلدة خان شيخون في ريف ادلب الثلاثاء.

وقال مسؤول في البيت الابيض طالبًا عدم نشر اسمه إن 59 صاروخًا موجهًا من طراز توماهوك استهدفت مطار الشعيرات العسكري "المرتبط ببرنامج" الاسلحة الكيميائية السوري و"المتصل مباشرة" بالاحداث "الرهيبة" التي حصلت صباح الثلاثاء في خان شيخون، البلدة الواقعة في شمال غرب سوريا.

وأضاف أنه في الهجوم الذي استهدف البلدة الخاضعة لسيطرة المعارضة صباح الثلاثاء وارتاع له العالم بأسره، "استخدم نظام الاسد عامل اعصاب سامًا لديه سمات السارين".

محافظ حمص:&قتلى وجرحى في الضربة الاميركية

وقال محافظ حمص، طلال البرازي، إن الضربة الاميركية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى فضلاً عن أضرار مادية.

وقال البرازي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في بيروت: "هناك أضرار مادية واضحة، وتم إخلاء بعض الجرحى المصابين بحروق، وهناك ايضًا بعض الشهداء، ولكن الحقيقة حتى الآن ليس هناك احصاء لعدد الشهداء والجرحى".

واشار الى أن عمليات الاطفاء والاسعاف مستمرة، "لكن من الصعب حاليًا تقييم الوضع بشكل دقيق (...) نحتاج اعتقد الى بعض الوقت لنصبح قادرين على تحديد حجم الاضرار المادية او البشرية".

وتابع: "توجد حرائق نعمل على اطفائها، وهناك سيارات تخلي الجرحى". وقال البرازي إن الضربة الاميركية "مدانة بكل الاشكال".

البرازي اكد أن "هذه القاعدة الجوية هي قوة الدعم الجوية الاساسية للقوات العسكرية السورية التي تقوم بملاحقة داعش في شرق حمص وخصوصًا في محيط مدينة تدمر وحقول الغاز والنفط".

واكد أن "عملية التحرير التي تمت في الفترة الاخيرة في حقول الغاز وتدمر كانت بجهود الجيش العربي السوري والقوات الحليفة وبدعم جوي من القاعدة الجوية" هذه.

واعتبر البرازي أن الولايات المتحدة "تحاول اضعاف قدرة الجيش العربي السوري على مكافحة الارهاب وملاحقة الارهابيين وخصوصًا في شرق حمص".

فشل مجلس الأمن

وأتت الضربة العسكرية الاميركية بعيد فشل مجلس الامن الدولي في الاتفاق على قرار، ردًا على الهجوم الكيميائي الذي اودى بحياة 86 شخصًا على الاقل، بينهم 30 طفلاً و20 امرأة.

&

&

وعقب الجلسة وجه السفير الروسي لدى الامم المتحدة فلاديمير سافرونكوف تحذيرًا الى الولايات المتحدة من مغبة توجيه ضربة عسكرية الى النظام السوري، مشددًا على ان مثل هذه الخطوة قد تؤدي الى "نتائج سلبية".

&

الضربات استهدفت مطار الشعيرات العسكري

&

وقال سافرونكوف عقب جلسة لمجلس الامن حول سوريا: "اذا حصل عمل عسكري، فإن كل المسؤولية ستقع على كاهل اولئك الذين بادروا الى مثل هكذا عمل مأساوي وملتبس".

وشدد السفير الروسي على انه كان "صريحًا" خلال اجتماع مجلس الامن. وقال "علينا التفكير في النتائج السلبية"، مضيفًا "انظروا الى العراق، انظروا الى ليبيا"، البلدين اللذين أدى تدخل الغربيين فيهما عسكريًا الى اغراقهما في الفوضى.

الاعلام السوري الرسمي يندد بالضربات

ندد الاعلام الرسمي السوري فجر الجمعة بـ"عدوان اميركي"، بعد استهداف واشنطن قاعدة الشعيرات العسكرية بعشرات الصواريخ، ردًا على حد قولها على الهجوم "بالغازات السامة" على مدينة خان شيخون.

وجاء في شريط إخباري عاجل على التلفزيون الرسمي السوري: "عدوان اميركي يستهدف قاعدة عسكرية سورية بعدد من الصواريخ".

واكد مصدر عسكري سوري وقوع "خسائر"، بعد الضربة الاميركية التي استهدفت قاعدة الشعيرات العسكرية في وسط البلاد بعشرات الصواريخ، وفق ما نقل التلفزيون السوري الرسمي.

وقال المصدر العسكري: "تعرضت إحدى قواعدنا الجوية في المنطقة الوسطى فجر اليوم لضربة صاروخية من قبل الولايات المتحدة الاميركية ما ادى الى وقوع خسائر"، من دون أن يضيف تفاصيل حول ما اذا كانت الخسائر بشرية او مادية.

واشنطن ابلغت موسكو مسبقاً بالضربة

إلى ذلك، أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة ابلغت روسيا مسبقًا بالضربة الصاروخية الضخمة التي وجهتها فجر الجمعة الى قاعدة جوية للنظام السوري.

&

صور من الأقمار الصناعية لمطار العشيرات المُستهدف

&

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الكابتن البحري جيف ديفيس انه "تم ابلاغ القوات الروسية مسبقًا بالضربة عن طريق خط تفادي الاشتباك القائم".

واضاف ان "المخططين العسكريين الاميركيين اتخذوا احتياطات للحد من خطر وجود طواقم روسية او سورية في القاعدة الجوية" الواقعة في وسط سوريا، والتي استهدفها فجر الجمعة 59 صاروخاً عابرًا.

تيلرسون: روسيا فشلت في تحمل مسؤولياتها

واتهم وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الخميس روسيا بعدم تحمل مسؤولياتها في سوريا، مشيرًا الى ان الضربة الصاروخية التي وجهتها واشنطن هي دليل على استعداد الرئيس الاميركي للتحرك عندما تقوم دول "بتجاوز الخط".

وكانت موسكو وجهت قبيل حصول الضربة تحذيراً الى الولايات المتحدة من "نتائج سلبية" يمكن ان تنجم عنها، مذكرة على لسان سفيرها في الامم المتحدة فلاديمير سافرونكوف بحالتي العراق وليبيا، حيث أدى تدخل الغربيين في هذين البلدين عسكريًا الى اغراقهما في الفوضى.
&

المعارضة ترحب بالضربة

من جانبه، رحب الائتلاف السوري المعارض الجمعة بالضربة الاميركية التي استهدفت قاعدة الشعيرات العسكرية في وسط سوريا، داعيًا الى استمرارها، وفق ما قال متحدث باسمه لوكالة فرانس برس.

وقال رئيس الـدائـرة الإعـلاميـة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد رمضان لوكالة فرانس برس: "الائتلاف السوري يرحب بالضربة ويدعو واشنطن لتقويض قدرات الأسد في شن الغارات"، مضيفاً: "ما نأمله استمرار الضربات (...) أن تكون هذه الضربة بداية".