بيروت: أعلن الجيش السوري الجمعة في بيان عن سقوط ستة قتلى في الضربة الأميركية التي استهدفت فجرًا قاعدة الشعيرات في وسط سوريا.

وتلا المتحدث باسم الجيش السوري بيانًا نقله التلفزيون الرسمي قال فيه "أقدمت الولايات المتحدة الاميركية عند الساعة 03:42 فجر اليوم على ارتكاب عدوان سافر استهدف احدى قواعدنا الجوية فى المنطقة الوسطى بعدد من الصواريخ"، ما ادى الى "ارتقاء ستة شهداء وسقوط عدد من الجرحى واحداث اضرار مادية كبيرة".

ولم يحدد المتحدث ما اذا كان القتلى من المدنيين او العسكريين.&

واكد المتحدث العسكري أن "هذا العدوان الأميركي المدان يؤكد استمرار الاستراتيجية الأميركية الخاطئة ويقوض عملية مكافحة الإرهاب التي يقوم بها الجيش العربي السوري"، معتبرًا انه "يجعل الولايات المتحدة الأميركية شريكاً لداعش والنصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية".&

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان "العدوان الأميركي تسبب بارتقاء تسعة شهداء من المدنيين بينهم اربعة أطفال وإصابة سبعة آخرين في قرى الحمرات والشعيرات والمنزول"، مشيرة ايضا الى "دمار كبير في المنازل".

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد عن مقتل اربعة عسكريين في الضربة الاميركية.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "المطار دمر بشكل شبه كامل بما فيه من طائرات وقواعد دفاع جوي"، مشيرًا الى ان "مدرج المطار وحظائر الطائرات ومخزن الوقود ومبنى الدفاع الجوي جميعها دمرت بشكل كامل".

وطالت أضرار بحسب عبد الرحمن، مساكن الضباط في المطار. كما اسفرت الضربة الاميركية وفق قوله عن "مقتل اربعة عسكريين، بينهم ضابط برتبة عميد"، بالاضافة الى&سقوط عشرات الجرحى.

واشار عبد الرحمن الى ان مطار الشعيرات الذي يعد ثاني اكبر مطار عسكري في سوريا، يضم "طائرات سوخوي 22 وسوخوي 24 وميغ 23"، لافتًا الى انه "المطار الذي اقلعت منه طائرة السوخوي التي قصفت خان شيخون".

تدمير تسع طائرات

ذكر التلفزيون الروسي الجمعة أن تسع طائرات تابعة لسلاح الجو السوري دمرت في الضربة الاميركية على قاعدة الشعيرات (وسط سوريا)، وذلك خلال عرضه صورًا للقاعدة المستهدفة.

وقال مراسل محطة "روسيا 24" يفغيني بودوبني الذي توجه الى القاعدة السورية "دمرت الضربات الاميركية تسع طائرات تابعة للقوات المسلحة السورية".

وتظهر الصور طائرتين على الاقل لا تزالان سالمتين في المرآب المصنوع من الاسمنت المسلح، بينما غطت الارض قطع من الصفائح المعدنية وحطام غير محدد.

كما اظهرت الصور المدرج الذي بات أسود اللون نتيجة القصف، لكنه لا يزال سليمًا قبل ان تعرض القناة صورة لفجوة&أحدثتها قذيفة في الارض.

&

&

وأكدت روسيا عدم إصابة أي من جنودها جراء الضربات الأميركية على سوريا.

وأعلنت الخارجية الأميركية على حسابها على تويتر أنها تقوم بتقييم نتائج الضربة، ولكن الدلائل الأولية تشير إلى أن الضربة قد ألحقت أضرارًا بالغة بالطائرات السورية في مطار الشعيرات.

وهي الضربة العسكرية الأميركية الأولى ضد النظام السوري.

ووجه ترامب خطاباً الى الأمة نقلته شاشات التلفزة مباشرة من منزله في فلوريدا، قال فيه "الثلاثاء، شن الدكتاتور السوري بشار الأسد هجومًا مروعًا بأسلحة كيميائية على مدنيين أبرياء". (التفاصيل)

قاعدة جوية تضم قوات روسية وإيرانية

ويقع مطار الشعيرات العسكري على بعد 31 كم جنوب شرق مدينة حمص السورية وعلى بعد 41 كم عن ريف حمص الشمالي.

ويعد هذا المطار أكثر القواعد العسكرية السورية فعالية في المنطقة الوسطى، ومن أهم المعسكرات التدريبية هناك، إذ تقام عليه معظم العروض العسكرية والتدريبات على الأسلحة الثقيلة والمتوسطة. ويضم الفرقة 22 اللواء 50 جوي مختلط، وكان منطلقًا للغارات الجوية التي تستهدف مواقع في حمص وحماة وإدلب.

وحسب مركز حمص الإعلامي المعارض، يحتوي المطار على 40 حظيرة إسمنتية ويتضمن عدداً&كبيراً من مقاتلات "ميغ 23" و"ميغ 25" و"سوخوي 25" القاذفة. ويضم المطار مدرجين أساسيين، وله دفاعات جوية محصنة جدًا من صواريخ "سام 6"، ويبلغ طول المدرج 3 كم.

واتخذت إيران من مطار الشعيرات قاعدة مهمة لها لإدارة عملياتها في سوريا والعراق أيضًا، وفق ما ذكرت وكالة "آكي" الإيطالية في وقت سابق.

كما يحتوي المطار على قسم مخصص للقوات الروسية، لكن وزارة الدفاع الأميركية قالت إن هذا الجزء لم يتعرض للقصف بالصواريخ الأميركية.