أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مساء السبت أوامر ملكية تضمنت اعفاء وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج من منصبه وتشكيل لجنة وزارية للتحقيق مع الوزير فيما ارتكبه من تجاوزات.

وكانت " نزاهة " وهي الهيئة العامة لمكافحة الفساد أصدرت في 27 نوفمبر الماضي ، تقريرًا يفيد بأن تعيين عبد الله خالد العرج في وزارة الشؤون البلدية والقروية، تم وفق إجراءات غير سليمة، إلا أنها برّأت والده الوزير من أي مسؤولية في هذه القضية.

وكان انشغل الرأي العام السعودي في شهر أكتوبر 2016، على نطاق واسع بوثيقة متداولة، تدعي أن الوزير خالد العرج، عيّن ابنه براتب شهري مرتفع، وسط انتقادات لاذعة ومطالب بإقالته.

وأوضحت الوثيقة المتداولة في وسم ( #وزير_الخدمه_يعين_ابنه_21_الف) أن عبدالله خالد العرج مؤهل ثانوي، يعمل في وزارة الشؤون البلدية والقروية على وظيفة مدير مشاريع براتب وقدره 21 ألف ريال.

وفور صدور القرار انتشر هاشتاق ووسم #محاكمة_خالد_العرج في موقع تويتر وبحسب رأي العديد من الخبراء أن هذه المحاكمة تعتبر سابقة في محاكمة الوزرا ء.

يذكر أن الوزير كان له تصريح شهير قبل أشهر بأن انتاجية الموظف السعوي هي ساعة يوميا وتسبب هذا التصريح بغضب كبير داخل الشارع السعودي .