نصر المجالي: مع بدء وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس زيارة الى كابول، أعلن أن وزير الدفاع الأفغاني ورئيس هيئة الأركان استقالا من منصبيهما بعد ثلاثة أيام من مقتل نحو 140 جنديًا إثر هجوم لـ"طالبان".

وأعلن المكتب الرئاسي الأفغاني، اليوم الاثنين، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قبول استقالة وزير الدفاع عبد الله حبيبي ورئيس أركان الجيش قدم شاه شاهيم.

وقال المتحدث باسم الرئيس الأفغاني، شاه حسين مرتضاوي، إن الاستقالات كانت نتيجة الهجوم الذي استهدف "مزار شريف" شمال&البلاد.

وكان نحو 140 جنديًا أفغانيًا قد قتلوا، وأصيب آخرون إثر هجوم شنّه تنظيم "طالبان" على قاعدة "فيلق شاهين 209"، في مزار شريف، بولاية بلخ شمال&البلاد يوم الجمعة الماضي.

زيارة ماتيس

في سياق متصل، وصل وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس ظهر الاثنين إلى كابول في زيارة غير معلنة مسبقاً تستمر بضع ساعات، وهي الأولى التي يقوم بها إلى هذا البلد منذ توليه مهامه.&

وزيارة ماتيس الى افغانستان&تأتي في إطار جولة يقوم بها في الشرق الأوسط وأفريقيا،&&بعد مرور 12 يوماً على إلقاء القوات الأميركية أقوى قنبلة غير نووية في ترسانتها من الأسلحة التقليدية (أم كل القنابل) على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) تحت الأرض في شرق البلاد.