«إيلاف» من لندن: اعلن في بغداد اليوم عن انطلاق عملية عسكرية هجومية بدعم من سلاح الطيران لتحرير قضاء الحضر ومدينته التاريخية جنوب الموصل.. فيما تم تحرير حي جديد في المدينة القديمة بأيمن الموصل.

وقال الناطق باسم الحشد الشعبي احمد الاسدي إن هجومًا انطلق الثلاثاء حمل اسم "محمد رسول الله" لتحرير قضاء الحضر والمناطق المحيطة به من سيطرة تنظيم داعش .. موضحًا في بيان صحافي اطلعت على نصه «إيلاف»، انه في ذكرى المبعث النبوي الشريف ومع ساعات الفجر الاولى ليوم الثلاثاء &انطلقت عمليات محمد رسول الله، حيث الزحف لملاحقة الدواعش وتحرير الارض وتطهيرها منهم .. مضيفًا "ان قوات الحشد الشعبي توجهت ومن ثلاثة محاور لتحرير قضاء الحضر والمناطق المحيطة به من براثن العصابات الإرهابية، ولتكون هذه المدينة العراقية الممتدة في عمق التاريخ شاهدة على بطولات وتضحيات ابنائكم من ابناء الحشد الشعبي، كما كانت شاهدة على اجرام الدواعش ووحشيتهم ".
واشار الى انه في&الساعات الاولى، استطاعت قوات الحشد تحرير عدد من القرى شمال القضاء، وهي تنطلق باتجاه أهدافها وبدعم واسناد من طيران الجيش. &&

وكان الطيران العراقي شن في الثالث عشر من الشهر الحالي &ضربة جوية استهدفت تجمعًا كبيرًا لداعش في قضاء الحضر اسفرت عن قتل 15 عنصرًا لداعش،&من بينهم&3 من القادة، وهم مسؤول ما يسمى بـ "أمنية الحضر" ونائبه والمسؤول الإداري لما يسمى ب‍ولاية الجزيرة، وإصابةِ آخرين بجروح& كانوا ينوون شن هجوم على مناطق مختلفة .

وتبعد مدينة الحضر 80 كم جنوب الموصل، ويعتقد أن المدينة أسست في بداية القرن الثاني قبل الميلاد وتعتبر حاليًا مركز قضاء الحضر في محافظة نينوى الشمالية، ومعظم سكانها من العرب.

وتقع إطلال مدينة الحضر التاريخية على بعد 2 كم شمال غرب الحضر الحالية، و قد تم العثور على عدد من النصوص الكتابية محفورة على أحجار كبيرة تحتوي على بعض الأحكام القانونية، والأعراف التي كانت سائدة فيها، وخاصة التي تتعلق بالسرقة والعقوبة الصادرة بحق مرتكبيها .

وقد عثر على هذه الكتابات خلال أعمال التنقيبات التي قامت بها دائرة الآثار والتراث في مواسم مختلفة في المدينة، التي&بدأت&منذ عام 1951 واستمرت لسنوات طويلة، وقد صاحبت التنقيبات الأثرية أعمال صيانة للأبنية والمرافق المكتشفة ويتضح من خلال الدلائل الأثرية والتاريخية أن فترة انتعاش المدينة تمتد من حدود القرن الأول قبل الميلاد حتى منتصف القرن الثالث الميلادي .

وهناك عوامل وحوافز وراء ذلك أبرزها الأهمية الدينية التي اكتسبتها المدينة بكونها مركزًا للقبائل العربية التي سكنت الجزيرة، حيث أقامت معابدها ووضعت فيها تماثيل ودفنت فيها أمواتها، إضافة إلى أن موقع المدينة يتصف بصفات ذات أهمية بالغة في السيطرة على الطرق والمسالك البرية التجارية والعسكرية المحاذية لنهري دجلة والفرات، والتي انشغلت في نقل البضائع الشرقية من الهند والجزيرة العربية إلى الأسواق الغربية عبر قنوات كانت القبائل العربية تتعامل بها وتحميها.

وقد اشتهرت مدينة الحضر في فترات الحروب التي جرت بين الاخمينيين والسلوقيين وأخيرًا بين الفرس والرومان كحلفاء ضد الساسانيين، حيث سقطت على يد الملك سابور.

&وفي الخامس من مارس عام 2015، قام تنظيم داعش بتجريف مدينة الحضر الاثرية في جريمة بحق الاثار العراقية، حيث دمر التنظيم أكبر المباني في الحضر بالمتفجرات وأخرى بالجرافات.

داعش تدمير آثار مدينة الحضر التاريخية

&

تحرير حي آخر بأيمن الموصل

وبالترافق مع ذلك، فقد اعلن قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله عن استعادة السيطرة على حي في الجانب الأيمن من مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش.

وقال الفريق يار الله، في بيان صحافي، اطلعت على نصه «إيلاف»، إن قطعات مكافحة الارهاب تمكنت من تحرير حي التنك بالكامل في الساحل الايمن للموصل، وكبدت مسلحي داعش خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.

كما اعلنت قيادة الشرطة الاتحادية اليوم عن تحرير 260 الف مدني في المدينة القديمة بالموصل، مبينة أن هؤلاء كان داعش يستخدمهم دروعًا بشرية.
وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان، إن "قواتنا تمكنت من تحرير 260 الف مدني و4500 اسرة محتجزة لدى داعش في المدينة القديمة بالموصل".. موضحًا أن "هؤلاء كان داعش يستخدمهم دروعًا بشرية".

واضاف أن "قوات الشرطة الاتحادية تمكنت من اعادة تشغيل محطات المياه والكهرباء والصرف الصحي وساهمت بإفتتاح مراكز الشرطة والعيادات الصحية والمدارس في المناطق المحررة".
وتخوض القوات العراقية المشتركة عمليات عسكرية واسعة النطاق لتحرير مدينة الموصل من تنظيم &داعش، وتمكنت في 24 من يناير الماضي من تحرير الجانب الايسر الغربي من المدينة، فيما اعلنت&في 19 فبراير عن انطلاق صفحة جديدة من العمليات العسكرية لتحرير الجانب الأيمن الشرقي للمدينة.

&