أبو ظبي: فازت رواية «موت صغير»&للسعودي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية - البوكر في& دورتها العاشرة.

وكشفت سحر خليفة، رئيسة لجنة التحكيم، عن اسم الفائز بالجائزة عشية افتتاح الدورة 27 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، &وحصل&على مبلغ نقدي قيمته 50,000 دولار أميركي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنكليزية..

وقالت خليفة «تنبش رواية موت صغير&في حياة ابن عربي، وتستحضر الرواية مرحلة تاريخية بصراعاتها وحروبها واضطراباتها، وكيف في قلب هذا الخضم تتشكل وتتطور مسيرة حياة ابن عربي الإنسان».

الروائي السعودي محمد حسن علوان

&

اصدارات متنوعة

ولد علوان في الرياض عام 1979 ويقيم في تورنتو بكندا. صدرت له أربع روايات قبل (موت صغير)، هي (سقف الكفاية) في 2002 و(صوفيا) في 2004 و(طوق الطهارة) في 2007 و(القندس)&في 2011، التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2013. وفازت نسختها الفرنسية بجائزة معهد العالم العربي في باريس لأفضل رواية فرنسية مترجمة من العربية عن العام 2015.

كما أصدر كتاباً نظرياً بعنوان «الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه»&(2014). عام 2010، تم اختياره ضمن أفضل 39 كاتبًا عربيًا تحت سن الأربعين، وأدرج اسمه في أنطولوجيا «بيروت 39». كما شارك علوان في أول «ندوة»&(ورشة إبداع)، التي نظمتها الجائزة العالمية للرواية العربية في العام 2009 وكان مدرّباً على الكتابة في ندوة العام 2016.&

تختص الجائزة العالمية للرواية العربية بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية

&

سيرة روائية متخيلة لحياة محيي الدين بن عربي

رواية «موت صغير» هي سيرة روائية متخيلة لحياة محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق. تتناول الرواية سيرة حياة زاخرة بالرحيل والسفر من الأندلس غرباً وحتى أذربيجان شرقاً، مرورًا بالمغرب الغربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا.

وبعد&ترشيح الرواية للقائمة القصيرة هذا العام، قال علوان: "أحيانًا يبدو مستغربًا أن تُكتب رواية عن ابن عربي بتلك الأبعاد الطاعنة في مشرقيتها، بينما أنا مقيم في هذا الجزء البعيد البارد من العالم،&في كندا. ولكن أفكر أحيانًا في ذلك فأتهم الحنين أولا بشكل مباشر ثم أجد أن التلامس مع المختلف الغريب هو الذي يدفعني باتجاه ذاتي وتراثي وثقافتي القديمة".

وضمت القائمة القصيرة ست روايات هي (السبيليات) للكويتي إسماعيل و(زرايب العبيد) لليبية نجوى بن شتوان و(مقتل بائع الكتب) للعراقي سعد محمد رحيم و(في غرفة العنكبوت) للمصري محمد عبد النبي و(أولاد الغيتو-اسمي آدم) للبناني إلياس خوري و(موت صغير) للسعودي محمد حسن علوان.

وتختص الجائزة العالمية للرواية العربية السنوية&بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وصار ينظر لها باعتبارها الجائزة الأدبية الرائدة في العالم العربي. ترعى الجائزة&"مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم&هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً. تدعم الجائزة أيضًا مجموعة الاتحاد للطيران التي تمكّن كتاب القائمة القصيرة والمحكمين من السفر إلى حفل توزيع الجوائز في أبوظبي.&

&