«إيلاف» من الرباط: تحتفي مؤسسة محمد شُكري،الجمعة المقبل، بالكاتب المغربي عبد القادر الشاوي، في إطار فعالياتها الرامية إلى المساهمة في تنشيط الحقل الثقافي في مدينة طنجة من خلال سلسلة الندوات واللقاءات التي يحملها برنامجها السنوي.

وحسب بيان للمؤسسة تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، فإن اللقاء الذي سيجمع ثلة من المثقفين والأدباء، في طنجة (شمال) للاحتفاء بالتجربة النقدية والروائية للشاوي، سيتميز بتقديم شهادات لمحمد بوخزار و إبراهيم الخطيب ومحمد الهرادي وعبد الرحيم العلام، مع توقيع بعض الأعمال الأدبية للمحتفى به.

ويعتبر الشاوي، أحد إعلام الرواية المغربية الى جانب كونه ناقدا . له عدّة مؤلفات فكرية وسياسية في مجالات مختلفة. كما حصلت روايته "الساحة الشرقية" سنة 2000 على جائزة المغرب للأدب.

 ولد الشاوي سنة 1950 بباب تازة (إقليم شفشاون)، تابع تعليمه بثانوية القاضي عياض بمدينة تطوان حيث حصل على الباكالوريا(الثانوية العامة) سنة 1967، وفي سنة 1970 تخرج من المدرسة العليا للأساتذة، كما حصل على الإجازة في الأدب الحديث سنة 1983 وعلى شهادة استكمال الدروس سنة 19844.

بدأ النشر سنة 1968 بجريدة "الكفاح الوطني" حيث ظهرت له مجموعة قصائد شعرية ومقالات أدبية، ثم انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1970.

اشتغل أستاذًا بمدينة الدار البيضاء، وفي نوفمبر1974 تعرض للاعتقال، وحُكم عليه في يناير 1977 بعشرين سنة سجنًا ولم يطلق سراحه إلا سنة 1989.

نشر إنتاجاته بمجموعة من الصحف والمجلات: الملحق الثقافي لجريدة العلم، الاتحاد الاشتراكي، مجلة أقلام، الثقافة الجديدة، الجسور، الزمان المغربي، المقدمة، أنفاس، الآداب، مواقف.