كراكاس: أعلنت فنزويلا التي تشهد أزمة سياسية واقتصادية حادة، الأربعاء انسحابها من منظمة الدول الأميركية التي وجهت إليها حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بشكل منتظم اتهامات بتشجيع "تدخل دولي" في الشؤون الفنزويلية.

وقالت وزيرة الخارجية الفنزويلية ديلسي رودريغيز عبر التلفزيون "غدا (الخميس) سنقدّم شكوى الى منظمة الدول الاميركية ونُطلق آلية تستلزم 24 شهراً" لإخراج فنزويلا من هذه المنظمة الإقليمية التي تتخذ من واشنطن مقراً.

وعقدت منظمة الدول الأميركية التي كان مادورو وصف سابقاً أمينها العام لويس الماغرو بأنه "دكتاتور"، الأربعاء اجتماعاً من أجل الدعوة إلى قمة مصغرة لوزراء خارجية دول المنطقة تتعلق بالازمة الفنزويلية من دون ان يتحدد موعد لها.

وكان الماغرو طلب في رسالة الى المجلس الدائم لمنظمة الدول الاميركية ان يطبق على فنزويلا الميثاق الديموقراطي الاميركي، وهدد بتعليق عضوية هذا البلد اذا لم تجر فيه انتخابات عامة بسرعة تطالب بها المعارضة.

وقالت رئاسة الحكومة الفنزويلية في آذار/مارس ان "الماغرو المعروف بانه عدو للشعب الفنزويلي، اطلق نظريات خاطئة عن جمهوريتنا بهدف واحد: تشجيع تدخل دولي في بلدنا وتصعيد الحرب الاقتصادية".

ورأت وزارة الخارجية الفنزويلية وقتذاك ان موقف الماغرو نابع من "الكراهية" التي يكنّها لفنزويلا ومن "تواطئه مع المعارضة".