الرباط: أصدر المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، تعليمات غير مسبوقة إلى جميع موظفي الأمن بجميع رتبهم، بضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء تنقلاتهم، وعدم التوجه إلى أماكن معينة أثناء فترات الراحة بشكل جماعي، إضافة إلى حمل الأسلحة الوظيفية الخاصة إلى مقر العمل، وذلك بعد ورود تقارير استخباراتية تحذر من نشاط خلايا إرهابية تستهدف بشكل خاص رجال الأمن بمختلف المصالح والرتب.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن تحقيقات مع أحد المشتبه بهم، الذي اعتقل أثناء تفكيك خلية من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات&داخلية) كشفت أن أحد أفراد الخلية كان يعمل بمحل لبيع المأكولات الخفيفة، وكان بصدد تسميم رجال أمن، نظراً لإقبالهم على المحل القريب من إحدى المصالح الأمنية.

وأخذت التصريحات على محمل الجِد، إذ أعلنت حالة استنفار في صفوف رجال الأمن بعد تعليمات أرسلها المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، مفادها عدم خروج رجال الأمن على شكل جماعات في أوقات معينة لتناول وجبة الغداء أو غيرها، كما ذكرت التعليمات نفسها بالضربة الإرهابية الأخيرة بفرنسا، والتي استهدفت رجل أمن بأشهر الشوارع في العالم.

وشددت التعليمات على رجال الأمن بمختلف رتبهم، سواء الذين يكونون في مهمات رسمية خارج مدنهم، أو الذين يعملون بمصالح أمنية بالمدن التي يقطنون بها، بعد أن تبين أن مخططاً إرهابياً يستهدف رجال الأمن، عقب تفكيك الكثير من الخلايا النائمة التي كانت على أهبة الاستعداد لتنفيذ مخططها الإرهابي.

وعثر بحوزة الخلية، التي كانت تتخذ أحد المنازل بحي جامع المزواق مقراً لمخططاتها، مجموعة من المحجوزات، إذ كانت تضع اللمسات الأخيرة على مخطط للقيام بأعمال إرهابية، مما استوجب تدخلاً أمنياً دقيقاً جداً، إذ أعلنت حالة استنفار في أوساط رجال الشرطة درجة اليقظة والحذر أثناء عملهم وتحركاتهم خارج أوقات العمل.

أميركا انفردت بصياغة قرار مجلس الأمن حول الصحراء

كتبت "المساء"، نسبة إلى مصادر دبلوماسية، أن القرار الأممي بخصوص الصحراء، المنتظر إصداره اليوم، صاغته الولايات المتحدة بشكل منفرد مع الأخذ بتوصيات كل من فرنسا وإسبانيا، بعدما دافعت الأخيرتان عن الموقف المغربي، فيما نفى الممثل الفرنسي الدائم في المنظمة الدولية أي توسيع لصلاحيات المينورسو، مشيراً إلى أنه لا حاجة للبعثة للقيام بذلك.

وحسب المصادر ذاتها، فقد تكلفت الإدارة الأميركية الجديدة بصياغة مسودة القرار، مشيرة إلى أنه صيغ بشكل لا يعادي مصالح المغرب بعد تحركات كل من فرنسا وإسبانيا، بعد اجتماعات متعددة لمجموعة أصدقاء الصحراء.

ونقلت المصادر ذاتها أن القرار الجديد لا يتضمن أي إشارة إلى توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، وهو ما أكده الممثل الدائم لفرنسا بالمنظمة الأممية، أول من أمس، في تصريح صحفي.

ومباشرة بعد انتهاء الجلسة المغلقة لأعضاء مجلس الأمن، قال الدبلوماسي الفرنسي للصحافيين في مقر الأمم المتحدة إنه لا وجود لمقترح لتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

سيدة تلفظ أنفاسها بالرباط بعد رفض إسعافها

وكتبت "المساء" كذلك أن فضائح المستشفيات المغربية عادت إلى الواجهة بعد أن لفظت سيدة في العقد الخامس أنفاسها، صباح أول من

&أمس، أمام مركز التشخيص باب البويبة بالرباط، بعد إهمالها من طرف مركز طبي بيعقوب المنصور، رفض إسعافها أو تقديم استشارة طبية لها بدعوى غياب الأطباء، قبل أن يسلمها موعداً في شهر المقبل رغم وضعها الصحي الحرج.

وعلمت الصحيفة أن وكيل الملك وعناصر أمنية حلت بالمركز مباشرة بعد الإشعار بوفاة المواطنة من أجل مباشرة البحث حول أسباب الوفاة، حيث تم الاستماع إلى بعض العاملين به، قبل نقل الجثة إلى مستودع الأموات، دون أن يتضح ما إذا كان البحث سيشمل المسؤولين عن المركز، الذي رفض تشخيص حالة &المريضة.

دفاع المتهمين في ملف "فكري" يطالب باستبعاد محاضر الشرطة

وتقرأ "ايلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أنه في جلسة ماراطونية، يتوقع المراقبون أن تكون من أطول المحاكمات في تاريخ المحاكم المغربية، استمعت محكمة الاستئناف في الحسيمة إلى الدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاع المتابعين في ملف مقتل "سماك الحسيمة" محسن فكري، حيث طالب، وفق مصدر حضر جلسة المحاكمة، باستبعاد محاضر الضابطة القضائية بالنظر إلى ما سموه "خروقات" اعترتها.

ومن الدفوعات المثارة أيضاً، عدم تمكين الطبيب البيطري الذي يحمل الصفة البيطرية، من مسطرة الامتياز القضائي، أسوة بالقائد الذي يتابع أيضاً في هذا الملف، ودفوعات أخرى، بالإضافة إلى إثارتهم التصريحات السابقة لمسؤول قضائي، في إشارة إلى الوكيل العام (النائب العام)، حيث اعتبر بعضهم أن تلك التصريحات أثرت على الرأي العام.

الحكومة تخصص 23 ألف منصب مالي

"الصباح" كتبت أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، سيقدم أمام أعضاء مجلس النواب، مشروع قانون المالية لسنة 2017، بعد عودته من اجتماع مع صناع القرار في البنك الدولي بواشنطن.

وقال بوسعيد للصحيفة، التي التقته في مطار مدريد، عائداً من الولايات المتحدة ، أن عدد مناصب الشغل لن "يتعدى 24 ألف منصب".

وحصلت الصحيفة على نسخة من مشروع قانون المالية، الذي سيعرض يوم غد الخميس في جلسة عمومية، قبل أن يحال على لجنة المالية لبدء مناقشته، إذ تم &إحداث 23.768 منصبًا ماليًا برسم الميزانية العامة للسنة المالية 2017.

وهيمنت قطاعات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والداخلية وإدارة الدفاع الوطني والصحة على المناصب المالية، واحتلت وزارة التربية المركز الأول، إذ خصص لها 8000 منصب شغل متبوعة بوزارة الداخلية، التي نالت 7800 منصب شغل، وإدارة الدفاع الوطني 4000 منصب، ووزارة الصحة 1500 منصب، علمًا أن هذه الوزارة تعاني نقصًا حادًا في الأطر الطبية والإدارية.

وحصلت وزارة الاقتصاد والمالية على &على 435 منصب شغل.

إكرامية أمير خليجي تطيح بمسؤولين أمنيين&

الصحيفة ذاتها كتبت أن إكرامية أمير خليجي تطيح بمسؤولين أمنيين، إذ تواصل لجنة رفيعة المستوى من المديرية العامة للأمن الوطني عمليات بحث واستماع إلى عدد المنتسبين إلى الجهاز، بولاية أمن البيضاء، بخصوص توزيع إكرامية أمير خليجي بقيمة 100 مليون سنتيم (100 ألف دولار) دون سلك المسطرة الإدارية، ما سيعجل باتخاذ قرارات إدارية وتأديبية في حق عدد من المسؤولين بولاية الأمن والمنطقة الأمنية للميناء. ووفق الخبر ذاته، فإن إكرامية الخليجي جاءت رغبة في شكر العناصر الأمنية على المجهودات التي قامت بها لتأمين مقامه وتنقلاته، وحراسة ممتلكاته.

ابن كيران أعطى الضوء لمهاجمة العثماني وحكومته


تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار"، التي كتبت أن عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة السابق، أعطى الضوء الأخضر لفريق حزبه بمجلس المستشارين لمهاجمة سعد الدين العثماني وحكومته.&

ونسبة إلى مصادر من داخل الحزب، فإن ابن كيران أشار، ساعات قبل انعقاد جلسة مناقشة التصريح الحكومي بمجلس المستشارين، الى تدخل الفريق الذي تضمن انتقادات لاذعة للعثماني ولمشاوراته لتشكيل الحكومة، لافتة إلى أن الأمين العام شرع فعلياً في تصريف صراعه مع العثماني عن طريق فريقي الحزب في البرلمان.
&