نيويورك: سحبت جبهة تحرير وادي الذهب والساقية الحمراء (البوليساريو) مقاتليها من الكركارات في المنطقة العازلة بالصحراء ، في خطوة تعتبر دفعة للجهود الرامية إلى استئناف المفاوضات لإنهاء النزاع، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة الجمعة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك "نرحب بانسحاب جميع عناصر جبهة البوليساريو من منطقة الكركرات" قرب الحدود الموريتانية، معتبرا أن "هذا الإجراء يجب أن يعزز احتمالات خلق بيئة (...) لاستئناف عملية التفاوض بدينامية جديدة وروح جديدتين".

يذكر ان مشروع قرار مجلس الأمن كان قد امهل جبهة البوليساريو ، 30 يوما لإخلاء المنطقة العازلة .

في غضون ذلك ، اعتمد مجلس الأمن بالإجماع القرار رقم 2351 المتعلق بالصحراء .

وبمقتضى هذا القرار، تم تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء (مينورسو) حتى الثلاثين من أبريل 2018.وجدد المجلس، في قراره، التأكيد على الحاجة للاحترام التام للاتفاقات العسكرية التي تم التوصل إليها مع البعثة بشأن وقف إطلاق النار، ودعا الأطراف إلى الامتثال الكامل لتلك الاتفاقات.

وأقر المجلس بأن الأزمة الأخيرة في الكركارات تثير قضايا أساسية تتعلق بوقف إطلاق النار والاتفاقات ذات الصلة، وشجع الأمين العام للأمم المتحدة على استكشاف سبل لمعالجة تلك القضايا.

وفور اعتماد القرار، رحب الأمين العام للأمم المتحدة بانسحاب عناصر جبهة البوليساريو من منطقة الكركارات الواقعة بين الجدار الرملي الأمني المغربي والحدود مع موريتانيا، وهو ما أكده مراقبو بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (مينورسو).