إيلاف من دبي: منحت صحيفة «عرب نيوز» الإعلامي السعودي عثمان العمير جائزة الإنجاز الصحافي، تقديراً لمسيرة إعلامية مهنيّة تمتد أكثر من خمسة عقود، أسّس خلالها الصحافي «الأسطوري»، كما وصفته "عرب نيوز"، أول صحيفة إلكترونية عربية، وتبوّأ مناصب إعلامية مميزة، أبرزها رئاسة تحرير صحيفة "الشرق الأوسط".

وقال رئيس تحرير عرب نيوز، فيصل عباس، في حفل الإعلام الدولي الأول، الذي نظمته الصحيفة: " نود أن نكرّم مساهمة العمير العظيمة والمساهمة في الصحافة، فبعد نحو 50 عامًا من الخبرة في الإعلام، وبعد إطلاقه أول صحيفة على الإنترنت في العالم العربي، لا بد من الاعتراف بأنه رائد حقيقي في مجاله ".

أسعدتم قلبي

 ردّ العمير بكلمة قال فيها: " أسعدتم قلبي بهذه الجائزة المميزة حقًا لأنها من أناس عملوا معي، وناضلوا طوال حياتهم لتحقيق الإنجازات في مسيرتهم الصحافية، فشكرًا». أضاف: «بدأت عرب نيوز مع فيصل عباس اليوم مسيرة جديدة، على خطى صحافيين كبيرين هما هشام ومحمد علي حافظ، اللذين أسّسا عرب نيوز، وبعد ثلاث سنوات من انطلاقتها، أسّسا أعظم صحيفة في العالم العربي... الشرق الأوسط".

العمير ألقى كلمته وسط «قامات عالية في الصحافة العربية»، كما وصفها عباس، عملت معه ، قبل أن يستدعيها إلى المسرح لتحيط بالعمير أثناء التكريم. ووقف العمير بين الإعلاميين: الإعلامي السعودي د. خالد المعينا، الإعلامي اللبناني غسان شربل رئيس تحرير الشرق الأوسط، الإعلامي اللبناني إياد أبو شقرا، الإعلامي السعودي محمد التونسي رئيس تحرير صحيفة الرؤية الإماراتية، الإعلامي السعودي هاني نقشبندي، الإعلامي المغربي حاتم البطيوي، الإعلامي اللبناني نديم قطيش، الزميلة سمر عبدالملك. وعُرض بعد ذلك على الشاشة فيلم وثائقي قصير صوّر سيرة مقتضبة للعمير.

ورحّب العمير بنيل الصحافي غسان شربل جائزة «شخصية العام الإعلامية» في منتدى الإعلام العربي 2017. أضاف: " أنا سعيد لرؤية صديقنا خالد المعينا، أحد أفضل رؤساء التحرير في عرب نيوز، ومحمد التونسي الذي كان نائبي في الشرق الأوسط وساعدني على إطلاق "إيلاف"، وهو اليوم رئيس تحرير الرؤية الإماراتية، وإياد أبو شقرا، أحد أبرز الكتّاب والصحافيين والباحثين في لبنان، والصحافي والكاتب حاليًا هاني نقشبندي وكان معي في المجلة وقد توقف عن العمل الصحافي، وحاتم البطيوي وسمر عبدالملك ونديم قطيش، أحد ألمع النجوم اليوم على قناة العربية".

ووصف فيصل عباس، العمير بأنه أحد عظام الصحافة العربية، وقدّم له لوحة كاريكاتورية بريشة محمد الريس، رسام الكاريكاتور في "عرب نيوز".

ليلة «إيلاف» في منتدى الإعلام العربي

عطاء مستمر

 المعروف أن العمير فائز بجائزة شخصية العام الاعلامية 2007 من جوائز الصحافة العربية، تقديراً لدوره وعطاءاته الكبيرة في المجال الإعلامي. وتتضمن مسيرته الإعلامية الطويلة رئاسة تحرير صحيفة «اليوم» السعودية وهو في الثلاثين من عمره، ليكون أصغر رئيس تحرير سنًا في تاريخ الصحافة السعودية، ثم رئيسًا لتحرير «الشرق الأوسط» و«المجلة»، وإطلاقه "إيلاف" في مايو 2001، في مغامرة لامه عليها كثيرون قبل أن يكتشفوا عمق بصيرته وصواب قراره. 

حاور العمير في حياته الإعلامية عددًا من زعماء العالم، بينهم مارغريت ثاتشر، رئيسة الوزراء البريطانية الراحلة، وهيلموت كول، المستشار الألماني السابق، وميخائيل غورباتشوف، آخر رئيس للاتحاد السوفياتي قبل تفكّكه. 

تم هذا التكريم في حفل خاص، دعت إليه «عرب نيوز» بالاشتراك مع منتدى الإعلام العربي والناشر ميدياكويست، وشركة يوغوف للاستبيانات.