«إيلاف» من الرباط: كتبت "أخبار اليوم" أنه على الرغم من صدور مراسيم صلاحيات العديد من الوزراء، فإن مرسوم صلاحيات مصطفى الرميد، وزير الدولة المُكل حقوق الإنسان، لم يصدر بعد، رغم أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، صرح في برنامج على قناة "ميدي 1 تي في" المغربية في 29 أبريل الماضي، بأنه وقّع على المرسوم.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن العثماني وقّع فعلاً على المرسوم، لكن كان يجب أن يطلع عليه وزير الدولة الرميد ويوقّع عليه أيضاً، ولكنه سافر إلى جنيف لحضور الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان، ما أخر المرسوم.

وأكدت المصادر ذاتها أن المرسوم سيصدر قريباً، ويتضمن وصايا الرميد على المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، التي ستبقى قائمة كما هي حالياً، لكن المفارقة أن الرميد سيناقش صباح يوم الأربعاء 10 مايو الجاري ميزانية وزارته في مجلس النواب دون أن يعرف اختصاصاتها ومداها والقطاعات التي ستشرف عليها.

حرب باردة بين حزبي "العدالة والتنمية" و"الأحرار"

الصحيفة ذاتها كتبت أنه لم تمر بعد 100 يوم على انطلاق عمل الحكومة حتى بدأت الحروب الباردة تندلع بين برلمانيي "العدالة والتنمية" ووزراء حزب التجمع الوطني للأحرار، حيث لم يتقبل وزير المالية، محمد بوسعيد، انتقاد برلمانية وجدة وزوجة عبد العزيز أفتاتي، منى أفتاتي، حيازة بوسعيد ورفاقه في نادي الكيلومتر التاسع أراضي الدولة بثمن رمزي، في ما أصبح يعرف بخدام الدولة.

بوسعيد انزعج من إثارة هذا الموضوع الحساس، ولم يجد من جواب إلا القول في لجنة المالية بمجلس النواب: "أفضل أن نكون من خدام الدولة الأوفياء على أن نكون خداماً لجهات أجنبية تتلاعب إيديولوجيا ضد بلدي"، في إشارة إلى إيديولوجية&حزب العدالة والتنمية، الذي يتهمه خصومه باستيراد إيديولوجيات من الخارج.

زيادات في رسوم "سجائر الفقراء"

وفي خبر آخر تقرأ "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أنه يبدو أن السجائر، التي يقبل عليها عادة الفقراء وذوو الدخل المحدود، والتي تصنع من "التبغ الداكن" مقبلة على زيادات في الأسعار.&

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن أحد التعديلات التي تقدم بها نواب من الأغلبية الحكومية، على مشروع القانون المالي، ينص على رفع الرسوم المفروضة على التبغ الداكن من 315 درهماً ( 31.5 دولاراً) لكل ألف سيجارة إلى 386 درهماً (38.6 دولاراً).

الإجراء يضاف إلى التعديل الذي تضمنه مشروع القانون المالي، الذي ينص على أنه "تعتبر سجائر مصنعة من التبغ الداكن، السجائر التي تحتوي على 80 في المائة من التبغ الداكن"، وذلك بهدف الرفع من جودة هذا النوع من السجائر، والذي قد يؤدي بدوره إلى ارتفاع الأسعار.

بنك المغرب يحقق في اختلاسات بملايين الدراهم&

أما "المساء" فكتبت أن بنك المغرب يحقق في اختلاسات بملايين الدراهم، وذلك بعدما وقفت المفتشية العامة لأحد البنوك على اختلاسات مالية بملايين الدراهم في أحد مراكز الأعمال المعروفة بالدار البيضاء، إذ جرى توقيف مديرها وإحالته على التحقيق والاستماع إليه من لدن لجنة إدارية خاصة، بعد أن توالت شكاوى رجال أعمال معروفين على المصالح القانونية بالمقر المركزي للبنك المذكور.

تحريات مصالح المفتشية كشفت المسؤولية المهنية لأحد المسؤولين عن اختلاسات وخيانة الأمانة.&

وفي الوقت الذي صدرت فيه عقوبات إدارية في حق مسؤولين بنكيين بالدار البيضاء، بعد افتحاص مراكز أعمال ووكالات بنكية معروفة، طالب نقابيون السلطات البنكية بالتفكير والاجتهاد في مجال حماية العاملين بالقطاع البنكي من كل ما يمكن أن يهدد حياتهم المهنية ومصيرهم من تهم وشكاوى.

المجلس الأعلى للحسابات يحيل 6 ملفات على القضاء

"الصباح" كتبت أن إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، كشف عن تدقيق 600 حساب منها 230 خزينة إقليمية و180 قنصلية دبلوماسية و196 قباضة، أصدر إثرها 495 قراراً في إطار الافتحاص الذي جرى في 2016، فأسفر ذلك عن إحالة 6 ملفات على النيابة العامة المختصة في الجرائم المالية تندرج في إطار التأديب، فيما تشكل ثلاثة ملفات حالة خطيرة ذات طبيعة جنائية.

تحذير&&من استنزاف الثروة السمكية

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن خبراء دوليين حذّروا من استنزاف الثروة السمكية، على غرار ما وقع في بعض البلدان الأفريقية الأخرى التي أنهكها الصيد غير القانوني، بسبب الحيل والتقنيات المتطورة التي تلجأ إلها مافيا الصيد للرفع من كميات المنتوجات البحرية المهربة إلى الخارج.

ودعا الخبراء، في تقرير رويترز فاوندايشن، المغرب إلى مراقبة مياهه الإقليمية ومصايده بالأقمار الاصطناعية، في الوقت الذي تشير فيه تقديرات مغربية إلى أن الصيد غير القانوني يكبد المغرب خسائر تفوق 600 مليون دولار.

وفاة سجين بعد تعرضه لإعتداء

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن&إدارة السجن المحلي سلا 1 أعلنت وفاة أحد السجناء، وهو في طريقه إلى المستشفى، وذلك عقب تعرضه لاعتداء من لدن سجين آخر يقيم معه بالغرفة نفسها، بعد شجار بين السجينين المعنيين حوالي الساعة الواحدة صباحاً من يوم الثلاثاء، حيث ارتطم رأس المتوفى بالسرير الحديدي ليتدخل موظفو المؤسسة من أجل نقله إلى المستشفى، بيد أنه توفي في الطريق إليه.