برلين: أصبح مركز السينما العربية مسجلاً في برلين كمؤسسة غير ربحية، ليتكامل هذا مع استراتيجية المركز الذي تنظمه شركة MAD Solutions في مكتبيها بالقاهرة وأبوظبي، وتهدف للترويج للسينما العربية في مهرجانات وأسواق السينما الدولية.

وبالتزامن مع هذا، كشف المركز عن إطلاق «دليل السينما العربية» عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية http://acc.film، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية: 

 

 

دليل الأفلام العربية

يشمل التفاصيل الأساسية للأفلام العربية الطويلة (روائية ووثائقية)، وتتضمن صفحة كل فيلم ملخصاً لأحداثه، المدة، جنسية الفيلم، مخرجه وكاتبه، شركات الإنتاج والجهات الداعمة، الجوائز والمشاركات في المهرجانات، وسوف يتم لاحقاً إضافة عناصر أخرى من فريق صناعة الفيلم، حيث من المخطط في مراحل التطوير اللاحقة تخصيص صفحات خاصة لصناع الأفلام، وإتاحة إضافة المعلومات وتعديلها لهم. النسخة الصادرة حالياً من دليل الأفلام تشمل الأعمال التي تم إطلاقها في المهرجانات العربية والعالمية خلال 2016 و2017، ثم سيتم إجراء تحديث للدليل ليشمل سنوات سابقة، مع إضافة الأفلام الأحدث. دليل المهرجانات: يجمع التفاصيل الأساسية التي يحتاجها صناع الأفلام العرب من أجل إيجاد مساحة لأفلامهم في مهرجانات السينما الدولية والعربية، ويقدم المواعيد الأساسية للمهرجان بداية من تقديم الأفلام وحتى إقامة الفعالية، وأقسامه المتاحة لصناع الأفلام العرب، ووصلة لموقع المهرجان على الإنترنت.

دليل المنح والدعم 

يقدم المعلومات الأساسية الخاصة بجهات الدعم والمنح المتاحة لصناع الأفلام العرب، على نطاق محلي، عربي ودولي، كما يوضح مواعيد فتح باب تقديم الأعمال.

دليل مؤسسات التدريب والتعليم 

ييسر للمبتدئين والمحترفين العرب البحث عن فرص لتسجيل أنفسهم في برامج التدريب والتعليم من المؤسسات السينمائية العاملة بهذا المجال، ويهتم الدليل بتوضيح التخصصات المتاحة، وطرق التواصل مع المؤسسات. مشاريع الأفلام العربية: يسعى هذا القسم لمحاولة حصر المشاريع التي تأتي من صناع أفلام عرب، حيث تقدم صحة كل مشروع صناعه الأساسيين، المرحلة التي وصل لها المشروع، جهات الدعم والمنح التي نالها المشروع، مع إجراء تحديث دوري لكل المشاريع.

وسوف يعمل مركز السينما العربية بشكل دوري ومستمر على تحديث قواعد البيانات الخاصة بالقوائم، إضافة إلى مد نطاق خدماتها في مراحل تالية لتشمل أيضاً الأفلام العربية القصيرة، ومؤسسات التدريب والتعليم خارج العالم العربي، وكل المهرجانات المتاحة لصناع الأفلام العرب على نطاق دولي.

كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية الشهرية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، إضافة إلى أخبار حصرية من مؤتمر Arab Cinema LAB وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

كما كشف المركز عن مبادرة جديدة تسعى لفتح آفاق جديدة أوسع للسينما العربية في السوق السينمائي العالمي، وهي إطلاق منح توزيع مالية لتشجيع شركات التوزيع العالمية على تقديم المزيد من الأفلام العربية الطويلة، الروائية والوثائقية، بالأسواق في أنحاء العالم.

وسوف يعلن المركز خلال الفترة المقبلة عن قواعد التقدم للمنح التي ستنطبق فقط على التوزيع من خلال شركات غير عربية وخارج العالم العربي.

وكشف مركز السينما العربية مؤخراً عن إطلاق جوائز النقاد السنوية The Critics Awards، والتي تضم في لجنة تحكيمها 24 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 15 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية، وعبر تصويت أعضاء اللجنة سيتم اختيار أفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم، مخرج، مؤلف، ممثلة وممثل. 

ويتولى الناقد المصري أحمد شوقي مهام منصب مدير جوائز النقاد، وسيتم توزيع الجوائز ضمن الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائي في شهر مايو 2017.