«إيلاف» من بيروت: ما هي تداعيات قمم الرياض بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والمسؤولين السعوديين على لبنان؟ وأين تكمن أهمية زيارة ترمب إلى السعودية، وتوقيعه مذكرة تفاهم بين الرياض وواشنطن لمراقبة تمويل "الإرهاب"؟

تعقيبًا على الموضوع، يؤكد النائب السابق مصطفى علوش في حديثه لـ"إيلاف" أن أهمية الزيارة بالنسبة للسعودية والمنطقة تكمن في أنها تعبير على أن أميركا عادت إلى دور مختلف عن الذي كان سابقًا أيام باراك أوباما، وهذا الدور قد يتبلور خلال الفترة المقبلة، وعمليًا توقيع المعاهدات بين أميركا والرياض يجب أن نرى كيف يترجم ذلك في السياسة والأمن وفي المجال العسكري، وهذا ما تنتظره دول المنطقة، التي تعتبر أن إيران قد تمادت بشكل واسع في تخريب المنطقة وتغيير معالمها في السنوات الماضية، ولن يتم ردعها إلا إذا حجّم دورها، من خلال القوة العسكرية، هناك أهمية إعلامية لزيارة ترمب السعودية، وهناك نظرية لتلك الزيارة، أما التأثيرات والتداعيات فيجب أن ننتظر حدوثها في الأيام المقبلة، وكيف سيتم تطبيق كل المعاهدات التي تمت بين الرياض وواشنطن.

ميزانية أميركا

عن الحديث أن توقيع مذكرة التفاهم بين الرياض وواشنطن قد يؤثر على ميزانية أميركا للعام 2018، بمعنى أنها ستقلص المساعدات الخارجية &والبرامج الإجتماعية، يقول علوش إن هذه تبقى فرضيات، والاحتمالات كلها موجودة، وعلينا أن ننتظر لنصل إلى هذه النقطة.

لبنان

أما كيف يتأثر لبنان تحديدًا من تقليص المساعدات بالنسبة للنزوح السوري، وبالنسبة أيضًا لتمويل الجيش اللبناني بالأسلحة والعتاد؟ يجيب علوش أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، خلال زيارته السعودية، ذكر لبنان في 4 مواقع، وذكر مسألة النازحين والجيش اللبناني، وما نتمناه وننتظره، ألا تكون هناك أي&سياسة أميركية تقلص المساعدات للنازحين وللجيش اللبناني، ولكن يجب أن ننتظر، وربما قد تكون هناك بدائل لتلك المساعدات يتم تحضيرها.

حزب الله وعون

وردًا على سؤال كيف ساهمت الجولة الإعلامية لحزب الله في الجنوب اللبناني وتصريحات رئيس الجمهورية ميشال عون عن حزب الله، في زيادة النقمة الأميركية على لبنان؟ لا يرى علوش لزيارة حزب الله الإعلامية في الجنوب أي تأثير في الموضوع، فقد كانت استعراضية، ولا تأثير لها على المستوى الإستراتيجي أو على مستوى مواقف أميركا، ولكن مواقف عون&ومواقف الكثيرين&ممن هم قريبون منه، هي التي أثرت بشكل واضح في هذا الخصوص، لأن إعلان عون الأخير أعاد وضع لبنان على لائحة المواجهة مع جميع القوى، التي هي ضد حزب الله، ولكن بالنهاية الكل يعلم أننا موجودون في مهب الريح، وقد لا يعتب البعض، وقد تأتي ظروف في المستقبل تجعل&حتى الرئيس عون &يغيّر رأيه في هذا المجال.

عقوبات أميركية

عن العقوبات الأميركية التي تنتظر لبنان كيف ستكون تداعياتها، يؤكد علوش أن التداعيات على حلفاء حزب الله تشكل أكبر إشكالية في لبنان، فحلفاء حزب الله يعني عمليًا من الناحية السياسية نصف الأحزاب السياسية في لبنان، وإذا كانت العقوبات ستطال التيار الوطني الحر وحركة أمل وغيرهما من الاحزاب المؤيدة لحزب الله، فهذا يعني أن الأمر قد يؤدي إلى شلل حقيقي في الاقتصاد وحركة المال في لبنان، وكما قلنا في السابق مصيبة وجود حزب الله في لبنان لا تقتصر على الدمار وعلى التخريب في السياسة، بل الإقتصاد يبقى الضحية الأكبر في هذا المجال.