واشنطن: أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحرب نظيره الفيليبيني رودريغو دوتيرتي على المخدرات التي أثارت جدلا واسعا اثر تسببها بمقتل الآلاف من الأشخاص، وفقا لما أفادت تقارير إعلامية الثلاثاء. 

وفي اتصال هاتفي في 29 نيسان/ابريل تركز أغلبه على برنامجي كوريا الشمالية النووي والبالستي، هنأ ترمب الرئيس الفيليبيني لقيامه بـ"مهمة تفوق التصور حيال مشكلة المخدرات". 

ودعا ترامب "الرجل الطيب" دوتيرتي لزيارة البيت الأبيض في "أي وقت ترغب بالقدوم" قبل اللقاء المقرر للزعيمين في الفيليبين في تشرين الثاني/نوفمبر. 

وأضاف الرئيس الأميركي بحسب نص المكالمة الصادر عن الحكومة الفيليبينية والذي نشرته صحيفة "واشنطن بوست" وموقع "ذي انترسيبت" أن "العديد من الدول لديها هذه المشكلة، ونحن كذلك، ولكنك قمت بمهمة عظيمة وأردت أن أتصل وأقول لك ذلك". 

ورد دوتيرتي بقوله إن المخدرات "آفة أمتي الآن وعلي القيام بشيء للحفاظ على الأمة الفيليبينية". 

وفي ما يبدو أنه إشارة إلى سلفه باراك أوباما الذي كان ألغى اجتماعا ثنائيا مع دوتيرتي بعدما وجه الرئيس الفيليبيني إهانات شخصية إليه، قال ترامب "أفهم ذلك بشكل كامل وأعتقد أنه كان لدينا رئيس سابق لم يفهم ذلك". 

وافادت الشرطة الفيليبينية عن مقتل نحو 2700 شخص منذ وصول دوتيرتي إلى السلطة في أواخر حزيران/يونيو حين أطلق حربه على المخدرات. 

وقتل مهاجمون مجهولون أكثر من 1800 آخرين فيما توفي 5700 خلال التحقيق، وفقا لاحصائيات الشرطة. 

وعلى خلفية الانتقادات الأميركية، خفف دوتيرتي من علاقات بلاده القوية تقليديا مع واشنطن، متوجها نحو الصين التي دعمت حربه على المخدرات وسعت إلى تعزيز الروابط الاقتصادية من خلال استثمارات ومساعدات إلى الفيليبين بلغت قيمتها مليارات الدولارات.