أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأميركي دونالد ترمب سيجريان محادثات "من دون مواربة" خلال أول لقاء بينهما الخميس في بروكسل على هامش قمة حلف شمال الأطلسي.

إيلاف - متابعة: خلال غداء العمل سيتم التطرق إلى ثلاثة موضوعات، وهي قمة الحلف الأطلسي وقمة مجموعة السبع الجمعة والسبت في تاورمينا (إيطاليا)، والأزمات الإقليمية (سوريا وأوكرانيا وكوريا الشمالية...)، وقضايا ثنائية خصوصًا اقتصادية.

ملفات عدة
أضاف الإليزيه الأربعاء: "سنحاول أن نتطرق بشكل مباشر جدًا إلى كل موضوع وبشكل مقتضب". وتابع المصدر أن الرئيسين سيتبادلان وجهات النظر خلال ساعة وربع ساعة.

وحيال الدعوات الملحّة للرئيس الأميركي الذي طلب من الأوروبيين تحمل "عبء" تمويل الحلف الأطلسي، قالت باريس إن هذا الموضوع "قديم"، وتنوي التأكيد على أن الأوروبيين "تحمّلوا ويتحمّلون مسؤولياتهم". وقال الإليزيه: "بالنسبة إلينا لا خلاف بين الحلف الأطلسي وأوروبا الدفاعية، بل على العكس دعم متبادل".

وأوضح المصدر: "سنحاول أيضًا إحراز تقدم في ملف المناخ"، في حين لا يزال الغموض يلف نوايا إدارة ترمب إزاء اتفاق باريس حول الاحتباس الحراري.

مصير المصور
إضافة الى لقاء ترمب، سيجري ماكرون لقاءات الخميس على هامش قمة الأطلسي مع الرئيس البولندي أندريه دودا ورئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال والرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وسيبحث مع الأخير مصير ماتياس دوباردون المصور الفرنسي، الذي أوقف في تركيا قبل أسبوعين، وبدأ إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على اعتقاله، بحسب منظمة "مراسلون بلا حدود".

وسيلتقي ماكرون أيضًا رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر للبحث في قضايا كالاستثمارات الاستراتيجية الأوروبية ومكافحة إغراق السوق قبل القمة الأوروبية المقررة في 22 و23 يونيو.
&