واشنطن: أعلن البنتاغون الجمعة ان طائرتين حربيتين صينيتين اعترضتا الاربعاء فوق بحر الصين الجنوبي بطريقة "غير مهنية وغير آمنة" طائرة دورية بحرية اميركية.

وهذا ثاني حادث من نوعه في غضون اسبوعين في هذه المنطقة المتنازع عليها والتي غالبا ما تزدحم مياهها واجوائها بسفن وطائرات صينية واميركية يراقب بعضها بعضا.

 واوضحت وزارة الدفاع الاميركية ان طائرة الدورية البحرية التي تم اعتراضها هي من طراز بي-3 اوريون وقد تمكنت من اكمال مسارها بدون مشاكل بعد هذا الحادث.

والخميس أثار مرور سفينة حربية أميركية قرب جزيرة صغيرة تطالب بكين بالسيادة عليها في بحر الصين الجنوبي غضب السلطات الصينية، في أول عقبة في العلاقات الثنائية منذ اللقاء بين الرئيسين شي جينبينغ ودونالد ترامب الشهر الماضي في فلوريدا.

وتشكل هذه الجزيرة الصغيرة، واسمها بالصيني يونغشو، جزءا من أرخبيل سبراتليز في بحر الصين الجنوبي الذي تطالب الصين بالسيادة عليه بالكامل تقريبا، بما في ذلك المناطق القريبة جدا من سواحل عدد كبير من بلدان جنوب شرق آسيا.

وأضاف المسؤول الاميركي أن العملية كانت تهدف إلى الدفاع عن "حرية الملاحة" في هذه المياه المتنازع عليها. وهذا التحرك هو الأول من نوعه الذي تقوم به الولايات المتحدة في عهد الرئيس دونالد ترامب.