اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأحد أن على الأوروبيين أن "يتولوا مصيرهم بأنفسهم" في مواجهة تحالف غربي يسوده انقسام ناجم من بريكسيت والرئاسة الأميركية.

إيلاف - متابعة: قالت ميركل خلال تجمع انتخابي في ميونيخ: "علينا نحن الأوروبيين ان نتولى مصيرنا بانفسنا". تابعت "علينا ان نقاتل من اجل مصيرنا"، مشيرة الى ان العلاقات مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يجب ان تكون وطيدة اكثر.

ثقة مهزوزة
واضافت ميركل ان "الزمن الذي كانت الثقة فيه سائدة، وكان في امكاننا الاعتماد كليا على بعضنا البعض قد ولى. هذا ما اختبرته في الايام الاخيرة". وكانت تشير بذلك الى العلاقة مع الولايات المتحدة التي اهتزت خلال زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترمب الى اوروبا.

والقت ميركل خطابًا في عاصمة بافاريا غداة قمة مجموعة السبع (المانيا وفرنسا وايطاليا واليابان وكندا والولايات المتحدة وبريطانيا) في تاورمينا في جزيرة صقلية، حيث انهارت وحدة الدول السبع الاكثر ثراء في العالم امام رفض ترمب الالتزام باتفاق باريس حول ظاهرة الاحتباس الحراري.

وكانت ميركل اعتبرت مباحثات اليومين الماضيين حول المناخ "غير مرضية اطلاقا". وخلال اولى جولاته الى الخارج منذ تنصيبه، زار ترمب بروكسل، حيث وجّه ضربة الى حلفائه في حلف شمال الاطلسي برفضه تأييد نظام دفاعهم الجماعي بشكل صريح. كما وصف اساليب الالمان في التجارة بانها "سيئة وسيئة جدا" بحسب مجلة "در شبيغل".