نصر المجالي: أعلنت الحكومة البريطانية أنها تتواصل مع المسلمين في رمضان هذا العام عبر سلسلة من التقارير باللغة العربية حول المسلمين والتعايش والتعدد الديني في بريطانيا.

 وقال مركز الإعلام والتواصل الإقليمي، التابع للحكومة البريطانية ومقره دبي، إنه سيتم استخدام وسم #رمضان_بعيون_بريطانية على وسائل التواصل الإجتماعي التابعة للخارجية البريطانية باللغة العربية.

 وأوضح المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إدوين سموأل، أن "بريطانيا تفخر بالتعايش والتعدد الديني وسنظل كذلك، ونحن نسعى خلال رمضان هذا العام لإلقاء الضوء على التنوع الثقافي والديني في بريطانيا وتعزيز التواصل مع المسلمين حول العالم."

قيم عظيمة 

 وأضاف "رمضان يحمل قيما عظيمة هي قيم الإسلام، وفي هذا الشهر نتذكر ونتضامن أيضا مع اللاجئين والنازحين في المنطقة ويحدونا الأمل أن تنتهي مآسيهم في وقت قريب."

 وستتضمن الحملة تقارير عن حياة الشرطيات المسلمات في رمضان، ودور المسلمين في الحياة العامة البريطانية، وحوارا مفتوحا يجريه سموأل مع الجمهور العربي على الفيسبوك، فضلا عن أخبار وفعاليات أخرى. 

فيديوهات 

وبدأ إدوين سموأل نشر سلسلة من الفيديوهات القصيرة على حسابه على تويتر يتحدث فيها من عدد من الدول العربية عن تجربته في رمضان. وهذه ليست المرة الأولى التي يحتفي فيها المتحدث البريطاني بشهر رمضان بشكل فاعل، إذ قام في رمضان الماضي بصوم أول يوم تضامنا مع السوريين.

اخبار خاصة

 وسيتم نشر التقارير والأخبار الخاصة بشهر رمضان على وسائل التواصل الإجتماعي العربية التابعة لوزارة الخارجية البريطانية فضلا عن مشاركتها مع وسائل الإعلام العربية. 

 وأكد إدوين سموأل "هدفنا تعزيز التواصل مع المسلمين في هذا الشهر الكريم، والحوار معهم، والتأكيد أن المجتمع البريطاني متنوع يقبل التعايش."

 وكانت وزارة الخارجية قالت في رسالة تهنئة للمسلمين بحلول شهر رمضان إن "المملكة تفتخر بالروابط القوية التي تربطنا بالعالم الإسلامي، وسوف يحتفل أعضاء بعثاتنا الدبلوماسية في العالم مع المجتمعات الإسلامية التي يعيشون ويعملون فيها."

 تجدر الإشارة إلى أن نحو 3 ملايين مسلم يعيشون في بريطانيا ويشكل المسلمون من الدول العربية نحو 7 بالمئة من إجمالي عدد المسلمين فيها.