إيلاف من عدن: اعلنت السلطات العسكرية في محافظة تعز سيطرة قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على القصر الجمهوري الواقع شرق مدينة تعز، وعن مقتل خالد القدسي قائد الحرس الجمهوري بالجبهة الشرقية الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح، وسقوط عشرات القتلى والجرحى وفرار المئات من عناصر الميليشيا.

وقال مصدر عسكري في محور تعز لـ"إيلاف" إن قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية خاضت معركة شرسة مع عناصر الميليشا الانقلابية منذ ساعات الصباح الباكر.

واضاف: قوات الجيش استطاعت بحلول مساء الاثنين السيطرة على القصر الجمهوري والانتشار في محيطه الداخلي، مستدركًا أن قواته لم تدخل بعد مبنى القصر، نظرًا لوجود حقل من الالغام زرعه الانقلابيون.

وأوضح قائلًا: "قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تمكنت من السيطرة على البوابة الرئيسية والبوابة الغربية للقصر الجمهوري بعد معارك عنيفة، كما تمت السيطرة على بوابة معسكر التشريفات، وتجاوزنا الاسوار والتحصينات العسكرية التي صنعها عناصر الميليشا، وتقوم الفرق الهندسية التابعة للجيش الوطني بتمشيط القصر ونزع الالغام وإكمال السيطرة على المباني، والتأكد من خلوها من عناصر الميليشيا".

وكشف المصدر أن قوات الجيش الوطني والمقاومة تمكنتا من اسر ما يقارب من 22 من ميليشيات الحوثي وصالح، بالاضافة الى مقتل واصابة العشرات في صفوفهم، وتدمير عدد من المدرعات والاطقم والآليات العسكرية المختلفة التي كانت الميليشيا تستخدمها ليس لصد هجمات الجيش والمقاومة فحسب، بل وحتى لقصف المدنيين في تجمعاتهم ، فيما فرّ اكثر من مائتي &من عناصر المليشيا كانت متمركزة في القصر الجمهوري ومحيطه.

أهمية عسكرية واستراتيجية

واشار &المصدر في ختام تصريحه الى الاهمية الاستراتيجية والعسكرية التي تكمن في سيطرة الجيش الوطني على القصر الجمهوري ومحيطه، مؤكدًا أن السيطرة على القصر تكتسب أهمية بالغة &لوجوده في منطقة عسكرية حيوية، وكونه يجاور معسكري التشريفات والأمن المركزي، اللذين&يعدان آخر المعاقل العسكرية للقوات الانقلابية في الخطوط الأمامية للجبهة الشرقية بتعز، بالاضافة الى الاهمية الرمزية والمعنوية التي يتمتع بها القصر.

وكانت معركة الحسم لمبنى القصر الجمهوري ومحيطه قد بدأت يوم الاحد، عندما شنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في الجبهة الشرقية، وبمساندة من طيران التحالف العربي، هجومًا عنيفًا،&تمكنتا من خلاله السيطرة على مسجد قصر الشعب، بعد معارك ضارية مع المليشيات الانقلابية.
&
مضاعفة الجهود&

بارك نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن الاحمر انتصارات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، وما حققتاه من إنجازات في طريق استكمال تحرير المحافظة من سيطرة الميليشيات الانقلابية.

وثمن الاحمر في اتصال هاتفي اجراه مع قائد محور تعز اللواء ركن خالد فاضل "ما سطره المقاتلون من ملاحم وما قدموه من تضحيات جسيمة لأجل الوطن".

وبحسب وكالة انباء سبا الرسمية بنسختها الشرعية، حثّ نائب الرئيس اليمني مقاتلي الجيش الوطني والمقاومة الشعبية &على "مضاعفة الجهود ومواصلة التقدم والانتصارات بما يضع حداً لحصار الانقلابيين وجرائمهم بحق مدينة تعز"، مشيدًا &في الوقت ذاته بدعم دول التحالف العسكري ودورها الكبير في الانتصارات الميدانية.

من جانبه، أكد قائد محور تعز على المعنوية العالية للمقاتلين واستمرار التقدم في وجه الانقلابيين حتى تحرير المحافظة، معبراً عن الشكر والتقدير لاهتمام ومتابعة نائب رئيس الجمهورية.&