«إيلاف» من لندن: اعلن التحالف الدولي اليوم أن الف مقاتل لتنظيم داعش مازالوا في المدينة القديمة للموصل يقاتلون بشراسة، حيث تلاحقهم الغارات الجوية، مؤكدًا اصابة اكثر من 120 سيارة مفخخة في الأسبوع الماضي وحده .. بينما اكدت الرئاسة العراقية رفضها تأجيل الانتخابات البرلمانية المقررة في ابريل المقبل.

فقد دمرت طائرات أف 16 التابعة للقوة الجوية العراقية ‏مقرات ومخازن للاسلحة ومعامل تفخيخ لداعش في مناطق متفرقة من محافظة نينوى وعاصمتها الموصل. وقالت خلية الاعلام الحربي "إن طائرات اف 16العراقية وجهت ‏استنادًا الى معلومات خلية استخبارات قيادة عمليات قادمون يانينوى ضربات جوية ‏اسفرت عن تدمير مقر للشرطة الاسلامية ومقر تجمع لعناصر داعش وساحة ‏لوقوف العجلات المفخخة في قضاء البعاج غرب الموصل.‏

واكدت أن الضربات اسفرت كذلك عن تدمير معمل ‏لصناعة الاحزمة الناسفة ومخزن اسلحة واعتدة في قرية الكونسية في ناحية المحلبية‏، اضافة الى تدمير مقر للحسبة ومقر آخر لداعش في قضاء تلعفر قرب الموصل ايضًا.

اما الشرطة الاتحادية، فقد اشارت الى ان قواتها الخاصة تحاصر مقرات الدواعش في حي الزنجيلي، وهو احد ثلاثة احياء متبقية بقبضة داعش بأيمن الموصل، اثر قصفها اتصالات التنظيم بالصواريخ المحمولة وقتل 12 مسلحًا بينهم عرب الجنسية .. موضحة انها توغلت في عمق 600 متر&داخل الحي، وتقترب من باب سنجار المدخل الشمالي للمدينة القديمة.

ومن جهته، اعلن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش أن عدد مسلحي التنظيم المتبقين في مدينة الموصل لا يتجاوز ألف عنصر في المرحلة الراهنة من العمليات العسكرية لتحريرها، حيث يقاتلون بشراسة في عشرة كيلومترات مربعة من المدينة القديمة للموصل، التي مازالت تحت سيطرتهم.

وقال المتحدث باسم عملية "العزم الصلب" التي يشنها التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق وسوريا بقيادة الولايات المتحدة، الكولونيل رايان ديلون، في موجز صحافي، "وفقًا لتقديراتنا يتبقى حاليًا أقل من ألف مسلح في مدينة الموصل". واوضح أن المساحة التي لا تزال تخضع لمسلحي داعش في الجانب الغربي والايمن للموصل لا تتجاوز عشرة كيلومترات مربعة.

وتوقع ديلون أن تكون معركة الأحياء الأخيرة بالموصل من أصعب العمليات العسكرية التي تشنها القوات العراقية منذ انطلاق معركة تحرير المدينة من تنظيم داعش في 17 اكتوبر الماضي.

واشار المتحدث الى أن التحالف نفذ 21 ضربة خلال الأسبوع الماضي لدعم جهود قوات الأمن العراقية وتم استهداف مدافع هاون ورشاشات وسيارات مفخخة ومواقع صنعها. واكد اصابة التحالف لاكثر من 120 سيارة مفخخة في الأسبوع الماضي وحده، واصفًا العربات الملغومة بأنها سلاح الإرهابيين المفضل في الموصل.

وكان قادة عسكريون عراقيون اكدوا مؤخرًا أن المدينة القديمة للموصل محاصرة بشكل كامل، لكن اربعة احياء فقط منها مازالت تحت سيطرة داعش الذي يحتمي بالمدنيين، الامر الذي يؤخر اكمال تحرير المدينة&التي تعتبر المعقل الاكبر والاخير للتنظيم في العراق، والتي احتلها في العاشر من يونيو عام 2014 .&

&الرئاسة العراقية ترفض تأجيل الانتخابات البرلمانية

في رفض لتأجيل الانتخابات البرلمانية المقررة في ابريل المقبل، فقد اكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم ونائبه اياد علاوي اهمية الالتزام بالمهل الدستورية وإجراء الانتخابات في موعدها المقرر .

وبحث معصوم وعلاوي خلال لقائهما الليلة الماضية في مقر رئاسة الجمهورية مستجدات الأوضاع الأمنية، لاسيما الانتصارات الحالية للقوات المسلحة على تنظيم داعش والتفجيرات الإرهابية الأخيرة التي شهدتها بغداد ومناطق أخرى من البلاد خلال الايام الثلاثة الاخيرة، والجهود المبذولة لتعزيز التفاهم بين جميع القوى السياسية والعمل على تذليل العقبات التي تواجه العملية السياسية، كما قال بيان رئاسي عراقي اطلعت على نصه «إيلاف».

وشدد المسؤولان العراقيان على ضرورة العمل من اجل إنجاح المصالحة المجتمعية، وبحثا أيضاً ملف مكافحة الفساد وأهمية تطوير الاقتصاد الوطني واعتماد مبادئ المهنية والكفاءة والنزاهة في بناء مؤسسات الدولة، وبما يحقق طموحات العراقيين في بناء دولة عصرية متقدمة. كما ناقشا السبل الكفيلة بتعزيز مكانة العراق الإقليمية والدولية من خلال اعتماد الدبلوماسية الواقعية المبنية على أساس المنفعة المتبادلة.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اكد الثلاثاء الماضي رفضه&التزام الحكومـة باجراء انتخابات مجالس المحافظات للحكومات المحلية في موعدها المقرر منتصف سبتمبر المقبل في جميع المحافظات ومن دون تأجيل، داعيًا الكتل السياسية&الى الالتزام بالتوقيتات الدستوريـة . وقال إن&انتخابات مجالس المحافظات ستجري في سقفها الدستوري المحدد&سواء شرع مجلس النواب القانون الجديد او وفق القانون النافذ بخلاف ذلك .

واضاف ان "انتخابات مجلس النواب المنتظرة في ابريل عام 2018 تتعلق بالدستور، ونحن ملتزمون بالتوقيتات لتجري&الانتخابات في جميع المحافظات" .. معربًا عن املـه بتشكيل قوائم انتخابية عابرة للمكونات والطوائف، وان تكون معايير الكفاءة والامانة على رأس اولويات الناخبين.

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&

&