نصر المجالي: فجرت زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الرسمية المنتظرة للمملكة المتحدة، قنبلة جديدة في وجه رئيسة الحكومة التي تعاني من تحديات صعبة راهنًا، وأكد مكتب ماي اليوم الأحد أن لا تغيير على خطط الزيارة. 

وقالت باسم مكتب ماي أن الملكة وجهت دعوة إلى الرئيس ترمب لزيارة المملكة المتحدة ولم يطرأ تغير على هذه الخطط، ورفضت التعليق على التكهنات بخصوص فحوى المكالمة الهاتفية التي قالت صحيفة (الغارديان) إن ترمب أبلغ ماي خلالها أنه لن يقوم بزيارة بريطانيا إلى أن تحظى زيارته بتأييد عام في بريطانيا.

وأضافت الصحيفة إن ترمب أكد أنه "لا يريد أن يأتي إذا كانت هناك احتجاجات واسعة النطاق"، وقد أدت ملاحظته هذه عملياً إلى تعليق الزيارة بعض الوقت وفقاً للصحيفة.

وكانت المكالمة الهاتفية قد جرت الأسبوع الماضي، وفقا لما نقلته الصحيفة عن أحد مستشاري ماي الذي كان موجودا في الغرفة أثناء المكالمة، ولم تذكر الصحيفة اسمه، والذي أفاد أن هذه التصريحات صدمت رئيسة الوزراء.

جدل 

يشار إلى أن زيارة ترمب للمملكة المتحدة والمطالبة بإلغائها، كانت اشتعلت مجددا حين طالب صادق خان عمدة العاصمة البريطانية لندن، حكومة بلاده بإلغاء الزيارة المقررة لترمب، وذلك عقب توجيهه انتقادات لاذعة لخان بعد الهجمات التى تعرضت لها المدينة مساء السبت قبل الماضى.

وحينها، قال خان، وفقا لصحيفة (الغارديان) البريطانية، أن الرئيس الأميركى أخطأ فى العديد من الأمور وتقدير المواقف، مؤكدا ضرورة إلا تتم هذه الزيارة.

ونشر ترمب على موقع التواصل الاجتماعى (تويتر) يوم الأحد الماضي تغريدة ينتقد خلالها موقف صادق خان من الهجمات التى وقعت فى لندن، وكتب الرئيس الأمريكى عبر حسابه "مقتل 7 على الأقل وإصابة 48 فى هجوم إرهابى وعمدة لندن يقول ليس هناك ما يدعو للقلق!" وذلك ردا على ظهور خان فى إحدى القنوات الإخبارية بعد ساعات من الهجوم ودعوته لسكان لندن وزوارها إلى الهدوء واليقظة، مؤكدا انتشار عناصر الشرطة بشكل كثيف، ودعا الجميع إلى الاطمئنان وعدم الخوف والقلق.

تصريح وزير الخارجية 

ووسط هذا الجدل، قال وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون، يوم الثلاثاء الماضي، إنه لا يوجد سبب لإلغاء زيارة الرئيس الأميركى دونالد ترمب، إلى بريطانيا بعد انتقاده طريقة تعامل رئيس بلدية لندن، صادق خان مع الهجوم الدامى عند جسر لندن.

وقال جونسون فى مقابلة مع راديو هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية ردا على سؤال عما إذا كان يجب إلغاء زيارة ترمب إن خان كان "محقا تماما فيما قاله لأنه أراد طمأنة سكان مدينته بشأن وجود رجال شرطة مسلحين فى الشوارع".

وأضاف "صدرت الدعوة وتم قبولها ولا أرى سببا لتغيير ذلك. أما فيما يتعلق بما قاله صادق خان عن طمأنة سكان لندن اعتقد أنه محق تماما فيما قاله"، وعن الجدال بين ترمب وخان قال جونسون "لا أريد الدخول فى جدال بين شخصين أعتقد أنهما قادران تماما على الأرجح على الدفاع عن نفسيهما".