برلين: تمكنت سيدة المانية تدعى تيريزا من قراءة 100 كتاب غير روائي خلال شهر واحد، واكتشفت قدرتها هذه عندما تحداها زميلها أن تقرأ كتاباً عن النجاح في الحياة يقع في 304 صفحات خلال ساعتين، لكنها خسرت الرهان، فهي لم تتمكن من قراءة الكتاب كله في الوقت المحدد.

ورغم ان تيريزا خسرت الرهان، فإن الخسارة أوحت لها بفكرة أوصلتها الى مواقع ومدونات وتطبيقات تختزل الكتب الى محتوى يُحسب بوحدة قياس المعلومات الرقمية "البايت". وفي النهاية وقع اختيارها على التطبيق بلينكيست Blinkist الذي يعتبر من الخدمات الأولى لضغط الكتب غير الروائية في نصوص يمكن أن تُقرأ بسرعة. وعلمت تيريزا ان أكثر من 100 خبير أدبي يعملون في هذه الخدمة، ما يتيح اكتساب معارف ذات نوعية عالية من كل كتاب. كما استخدمت تيريزا الوظيفة السمعية للتطبيق، التي اتاحت لها الاستماع الى هذه الكتب التعليمية طوال اليوم.

وبمساعدة هذه السمة الجديدة، حددت تيريزا اهدافاً جديدة لنفسها هي قراءة فحوى 100 كتاب في غضون شهر واحد فقط. بل انها في الحقيقة تمكنت من قراءة 102 كتاب في شهر واحد. وقد يبدو هذا كثيراً، لكن قراءة حزم تطبيق بلينكيست تستغرق 10 الى 15 دقيقة. وقالت تيريزا انها كانت تقرأ نحو ثلاثة كتب في اليوم غالبيتها في الطريق الى العمل أو البيت.

غذاء العقل

تعلمت تيريزا اشياء كثيرة واحياناً غريبة من قراءة هذا العدد من الكتب، بينها أن المرأة قبل ظهور الزراعة كانت تتمتع بحرية جنسية أكثر من الرجل، وان اضافة الزبدة الى القهوة بدلاً من الحليب أكثر فائدة للصحة، وان للأشجار شخصية خاصة بكل منها، وانها قادرة على التعلم ، الخ.

وعن الكتّاب المفضلين لدى تيريزا بعد خبرتها من قراءة الكتب بهذه الأعداد، قالت إن كتب العالم البيولوجي الملحد ريتشارد دوكينز عن الجنس البشري مثيرة جداً، ولكن كاتبها المفضل هو دان آريلي، الذي سلحها بمعارف متبصرة تعينها في عملها.

وأكدت تيريزا ان قراءة كتاب على هذا التطبيق غذاء للعقل، بعدما كانت تهدر الكثير من الوقت على شبكات التواصل الاجتماعي وفي مشاهدة الافلام. وقالت إنها الآن تستطيع ان تهضم المحتوى الاساسي لكتاب من 400 صفحة في غضون دقائق، وانها سعيدة باستثمار وقتها في نشاط منتج كهذا.

باختصار، تيريزا الآن تستيقظ كل صباح، وهي أكثر علماً وأوسع أُفقاً من اليوم السابق.

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن موقع "بلينكيست".