طرابلس: أعلنت البحرية الليبية السبت لوكالة فرانس برس ان جهاز خفر السواحل أنقذ أكثر من 900 مهاجر آسيوي وافريقي مقابل السواحل الليبية أثناء محاولتهم بلوغ اوروبا.

وصرح المتحدث باسم البحرية الليبية التي تدير خفر السواحل العميد أيوب قاسم "خرجت دورية فجر الجمعة 16 يونيو 2017 من نقطة مصفاة الزاوية (45 كلم غرب طرابلس) لحرس السواحل القطاع الغربي. ومع ما يقارب الساعة 06:45 تم اكتشاف وضبط وإنقاذ عدد من قوارب الهجرة غير الشرعية، خمسة قوارب مطاطية ومركب خشبي واحد كبير، على متنها 906 مهاجرين غير شرعيين".

وتابع ان المراكب رصدت "على بعد سبعة أميال شمال صبراتة" الواقعة على بعد 70 كلم الى غرب طرابلس وباتت إحدى نقاط الانطلاق الرئيسة للمهاجرين الساعين الى الوصول إلى أوروبا عبر المتوسط.

وأضاف قاسم ان بين المهاجرين الذين انقذوا "98 امرأة، منهن 7 حوامل، و25 طفلا"، مشيرا إلى أن "أحد القوارب المطاطية كان مثقوبا وشبه غارق، والمركب الخشبي بلا محرك".

واوضح ان المهاجرين وهم 44 باكستانيا و40 بنغلادشيا و13 مصريا وثلاثة ليبيين وثمانية مغربيين وكثيرون من دول افريقية اخرى "تم تسليمهم ﻻحقا إلى مركز النصر للإيواء التابع لجهاز مكافحة الهجرة" في الزاوية.

وتعد ليبيا أكثر من عشرين مركز احتجاز تضم آلاف المهاجرين في ظروف مروعة. وينتظر بين 700 الف ومليون شخص الفرصة للمجازفة بعبور المتوسط، بحسب منظمة الهجرة الدولية.

والاربعاء اعلنت منظمة اطباء بلا حدود غير الحكومية، ان الاهتمام بالمهاجرين الذين وقعوا بايدي المهربين في ليبيا، مهمة مستحيلة في الوقت الراهن، فيما لا تزال ظروفهم الحياتية اصعب مما هي في مراكز الاعتقال. ويستغل مهربو البشر الفوضى التي تسود ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 لتهريب عشرات الاف المهاجرين الى اوروبا عبر المتوسط، مطالبين اياهم بمبالغ كبيرة.

وتقول المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة ان نحو 61 الفا و250 شخصا وصلوا الى ايطاليا منذ بداية العام فيما قضى او فقد نحو 1778 خلال الفترة نفسها مع محاولتهم عبور البحر المتوسط.