تبدأ روسيا في تسليم العشرات من مقاتلات من طراز "ميج 29"، وطائرات مروحية من طراز "كا 52 كا"، مخصصة لحاملة الطائرات الفرنسية "ميسترال" التي اشترتها مصر من فرنسا مؤخرًا.

«إيلاف» من القاهرة: أعلنت الحكومة الروسية، أنها ستبدأ قريبا تسليم مصر مقاتلات من طراز "ميغ 29"، وأنها فازت بمناقصة لبيعها مروحيات من طراز "كا52 كا" المعروفة باسم "التمساح"، والمخصصة لحاملة الطائرات المروحية "ميسترال" الفرنسية الصنع.

وقال رئيس "شركة الطائرات المتحدة" الحكومية في روسيا (UAC)، يوري سلوصار، في مقابلة مع قناة "روسيا 24" التلفزيونية، إن بلاده ستبدأ هذا العام بتزويد مصر بمقاتلات من طراز (ميج 29 ) وستنفذ هذا العقد الموقع معها ضمن المهلة المذكورة فيه، لذلك سوف تبدأ هذا العام أيضا بتدريب الطيارين المصريين على قيادة هذه المقاتلات وتوفير الأصول المادية وقطع غيار لهذه الطائرات"، مشيرًا إلى أن "العقد يتضمن تسليم مصر عدة عشرات من المقاتلات من طراز ميغ 29".

وتنتمي مقاتلات "ميج 29" لعائلة المقاتلات الجوية الخفيفة الوزن. وقد تم تصميم هذه الطائرات لتدمير الأهداف الجوية، الطائرة في مجال الرادار المزودة به، وكذلك الأهداف الأرضية مع استخدام أسلحة غير موجهة في ظل ظروف الرؤية الجيدة.

 وحسب تقرير لـ"روسيا اليوم"، فإن رئيس الوكالة الفيدرالية للتعاون العسكري، التقني مع الدول الأجنبية، دميتري شوغايف، أعلن على هامش معرض الصناعات الجوية في لوبورجيه بفرنسا، أن روسيا فازت بمناقصة لتزويد مصر بمروحيات"كا-52 ك" المعروفة باسم (كاتران)، مخصصة لحاملة الطائرات المروحية "ميسترال" الفرنسية الصنع التي اشترتها القاهرة بعدما امتنعت باريس عن تسليمها للجانب الروسي الذي طلب تصنيعها.

وقال إن "المهم في الوقت الراهن هو الاتفاق على الخصائص التقنية لهذه المروحيات، والشروط المالية لهذه الصفقة، أي تحضير كل ما هو مطلوب لتوقيع العقد بهذا الخصوص".

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، قد اعتبر أن "حاملتي المروحيات من طراز ميسترال صممتا في فرنسا بناء على المواصفات التقنية التي طلبتها وزارة الدفاع الروسية آنذاك، لذلك فهما مهيأتان تقنيا لحمل مروحياتنا البحرية"، لافتًا إلى أنه بحث هذا الموضوع بالتفصيل مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أثناء زيارته مؤخرا للقاهرة.

وتعد المروحيات الحربية من طراز "كا-52 ك" (كاتران) النسخة البحرية من مروحيات "كا-52 " (أليغاتر) المخصصة للمهمات البرية. وجرى تجريب هذه المروحيات وقدرتها على الهبوط في الظروف البحرية، بتمارين لها على متن حاملة الطائرات الروسية "أدميرال كوزنيتسوف" خلال إبحارها في البحر الأبيض المتوسط.

ويمكن توقيع عقد تزويد مصر بهذه المروحيات التي تتميز بقدرتها على الدعم الناري الكثيف لمشاة البحرية خلال نزولها على الشواطئ، في العام 2019.

يذكر أن مصر وقعت مع روسيا في شهر فبراير من العام 2014، ثلاث اتفاقيات عسكرية، لشراء أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة تزيد على 3 مليارات دولار، وتتضمن شراء طائرات مقاتلة ومروحيات عسكرية، ومنظومة الدفاع الجوى الصاروخية من طراز "إس-300".