إيلاف - متابعة: دهمت الشرطة الكندية عصر الاربعاء مبنى في مونتريال يقطن فيه عمر فتوحي المتهم بطعن شرطي في مطار فلينت في ولاية ميشيغان الاميركية وفتشت المنزل واعتقلت ثلاث نساء، كما افادت وسائل اعلام.

وبحسب الشرطة الاميركية فان فتوحي (50 عاما) عبر الحدود بين كيبيك والولايات المتحدة في 16 حزيران/يونيو الجاري، اي قبل اقل من اسبوع من تنفيذه الهجوم الذي وصفه مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" بالعمل الارهابي.

واظهرت مشاهد بثتها قنوات التلفزة المحلية عناصر من الشرطة الكندية وهي تفرض طوقا حول المبنى المؤلف من اربع طبقات والواقع في حي روزمونت شمال شرق وسط مونتريال.

وخلال مداهمتهم المبنى اعتقل عناصر الدرك الملكي الكندي بمؤازرة من جهاز الامن العام في اقليم كيبك ثلاث نساء واقتادوهن معهم.

وكان مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي اعلن عصر الاربعاء ان الهجوم الذي وقع خلال النهار في مطار فلينت بولاية ميشيغان (شمال) وتعرض خلاله شرطي للطعن بسكين كان "عملا ارهابيا".

وقال المسؤول في الشرطة الفدرالية ديفيد جيليوس خلال مؤتمر صحافي "نحن نحقق في هذا الحادث الذي وقع اليوم في الساعة 09,45 (13,45 ت غ)، بوصفه عملا ارهابيا".

واعتقلت السلطات المهاجم واستجوبته قبل ان توجه اليه الاتهام رسميا.

ولم يصب أي مسافر في الهجوم، بحسب المطار الذي تم إخلاؤه وإغلاقه حتى إشعار آخر. 

وقال متحدث باسم الشرطة في ولاية ميشيغان لوكالة فرانس برس إن حالة الشرطي الجريح جيف نيفيل مستقرة.

وكانت شبكة "ان بي سي نيوز" افادت ان الشرطي تعرض لطعنات عدة من قبل شخص كان يصرخ "الله اكبر"، كما اعلنت ايضا انه يجري التعامل مع الحادث على انه "عمل ارهابي".

ونقلت الشبكة عن مصادر في الشرطة ان الجاني يتحدر من مقاطعة كيبيك الكندية ويحمل جواز سفر كنديا.

والشرطي نيفيل الذي تقول التقارير إنه طُعن في الظهر والرقبة، يخدم في قوات شرطة المطار برتبة ملازم منذ 16 عاما. 

كما سبق وخدم 17 عاما كنائب لمدير الشرطة في جينسي كاونتي حيث تقع فلينت. 

حادث معزول

وقال متحدث باسم الشرطة في ولاية ميشيغان لوكالة فرانس برس إن حالة الشرطي الجريح جيف نيفيل مستقرة.

وكانت شبكة "إن بي سي نيوز" افادت ان الشرطي تعرض لطعنات عدة من قبل شخص كان يصرخ "الله اكبر"، كما اعلنت ايضًا انه يجري التعامل مع الحادث على انه "عمل ارهابي".

لا طابع مؤكدًا

واكد مكتب التحقيقات الفيدرالي في وقت سابق إن السلطات "على علم بتقارير تشير الى ان المعتدي تفوه بكلمات قبل أو اثناء مهاجمة الضابط".

لكنه أضاف أنه "من المبكر جدا تحديد طبيعة هذه التعابير المزعومة وإذا ما كان هذا عملا إرهابيا أم لا". واشار إلى "فتح تحقيق في الحادث لتحديد طبيعة الهجوم ودوافعه".

وفي المطار، فتشت كلاب سيارات في المرآب، فيما جرى إخراج مسافرين يحملون أمتعتهم بحسب "ان بي سي نيوز". ونقلت الشبكة عن مصادر في الشرطة ان الجاني يتحدر من مقاطعة كيبيك الكندية، ويحمل جواز سفر كنديًا.