الرياض: بايعت السعودية الامير محمد بن سلمان وليا للعهد.

وبعدما أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا بتعيين نجله وليا للعهد جرت مراسم المبايعة الرسمية ليل الاربعاء الخميس في قصر الصفا في مكة المكرمة.

وبدأت مراسم مبايعة الأمير محمد بن سلمان بوصوله إلى قصر الصفا، حيث صافح كبار الأمراء وأعضاء هيئة البيعة.

وجلس الامير امام عشرات الامراء والمسؤولين السياسيين والعسكريين وشيوخ القبائل.

وتحدث مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وقال "يجب علينا أن نكون يداً واحدة في هذه البلاد المباركة لنحميها من كيد الكائدين فإنها مستهدفة كل استهداف لما فيها من الخير العظيم والكبير، لنكون يداً واحدة إن شاء الله وصفاً واحداً". 

وختم "نبايعك على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم".

 

 

ثم قام ولي العهد الجديد بمصافحة الحاضرين الواحد تلو الاخر.

والبيعة هي موافقة مجموع القبائل وتسليمها بالامر والطاعة لولي الامر الجديد. وعين الأمير محمد بتصويت 31 عضوا في "هيئة البيعة" من أصل 34، بحسب ما أورد تلفزيون "الإخبارية" السعودي.

 

 

وتعنى "هيئة البيعة" باختيار ولي العهد بأكثرية أعضائها. وأنشأها الملك الراحل عبدالله بعد إجراء إصلاح عام 2006 من أجل تأمين انتقال سلمي للحكم، والحؤول دون أي خلافات ممكنة داخل الأسرة عند استحقاق الانتقال الى حكم أحفاد الملك المؤسس عبد العزيز.

رؤية طموحة

وسطع نجم الامير محمد بن سلمان غداة تعيينه في منصب ولي ولي العهد قبل عامين. وسعى الى تطبيق اصلاحات اقتصادية واجتماعية في المملكة. وهو يتسلم مهام نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران.

كما يتولى رئاسة الديوان الملكي، وهو مستشار خاص للعاهل السعودي، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ورئيس المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن المشرف على إدارة شركة "أرامكو" عملاقة النفط السعودي.

 

 

والامير محمد بن سلمان صاحب "رؤية 2030" الطموحة التي تهدف الى تنويع الاقتصاد عبر التقليل من الاعتماد على النفط، وجذب استثمارات في قطاعات اخرى بينها الترفيه في دولة اكثر من نصف سكانها دون سن الـ25.

وبتعيين نجله وليا للعهد، يكون الملك سلمان أكد بأمر ملكي افساح المجال للانتقال إلى حكم جيل شاب.

 

 

وقال وزير الطاقة خالد الفالح الله ان وزارته مصممة على "مواصلة الجهود المخلصة، التي تصاعدت في إطار رؤية المملكة 2030، وبرامجها التنفيذية لتحقيق أهداف وآمال القيادة الحكيمة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية.

واضاف "أُبايع سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بولاية العهد، على كتاب الله وسُنة رسوله، وعلى السمع والطاعة".

وتلقى الامير محمد اتصالات تهنئة هاتفية من العديد من قادة الدول بينهم الرئيس الاميركي دونالد ترمب والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

كما تلقى رسائل تهنئة من عدد من المسؤولين العرب والاجانب بينهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي عبر في برقية عن أمنياته بمزيد من التطور "للعلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين".