بروكسل: دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بعيد وصوله الى بروكسل للمشاركة في اعمال قمة للاتحاد الاوروبي، الى مساهمة اوروبا في تصويب مسار العولمة.

وقال ماكرون انه يريد من اوروبا "ان تقدم ردا ملموسا على فوضى العولمة"، مضيفا "اننا ندخل في الملموس. هذا المجلس الاوروبي سيتيح مناقشة مستقبل اوروبا، والعمل على قيام اوروبا قادرة على الحماية".

وأكد ماكرون المعروف بمواقفه الداعمة للبناء الاوروبي انه يعمل "يدا بيد مع المانيا" وانه يرغب بشكل خاص بان تقرر هذه القمة يومي الخميس والجمعة انشاء صندوق اوروبي للدفاع.

كما شدد على ضرورة اعطاء الاولوية الى المحادثات حول مستقبل اوروبا بدلا من المحادثات حول بريكست.

وتابع ماكرون "ان الاولوية بالنسبة الي هي في مناقشة مشاريع لانشاء صناديق، والبحث في طموحاتنا، وتجنب الدخول لايام عدة في نقاش حول التفكيك" في اشارة الى النقاش المرتقب الخميس حول مكاني نقل وكالتين تابعتين للاتحاد الاوروبي من لندن، الى مدينتين اوروبيتين اخريين بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وأدلت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بعيد وصولها الى بروكسل بتصريح مماثل.

وقالت المستشارة الالمانية "بالنسبة الي ان الاولوية هي لتحديد مستقبل الاتحاد الاوروبي ب27 دولة، وليس مسألة المفاوضات مع بريطانيا حول خروجها (...) نريد ان نجري هذه المفاوضات بانفتاح، الا ان علينا ان نركز قبل كل شيء على مستقبل الدول ال27".

وأكدت ميركل انها "مسرورة جدا للعمل" مع ماكرون.

وتابعت "اعتقد ان الدفع الجديد القادم من فرنسا، ومن المانيا وفرنسا، يمكن ان يكون جيدا للجميع".