إيلاف من عدن: نفى مصدر محلي في محافظة شبوة اليمنية أن يكون القتيل، الذي استهدفته الغارة الجوية الأميركية جنوب المحافظة الاسبوع الماضي، أمير تنظيم القاعدة في المحافظة.

وقال المصدر لـ "إيلاف" عبر الهاتف، إن القتيل الذي استهدفته الغارة قرب قرية النقبة التابعة لمديرية حبان الاسبوع الماضي، هو نائب أمير جماعة انصار الشريعة النسخة اليمنية لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب في المحافظة، ويدعى ابو الخطاب صالح عولقي، وهو ليس أمير التنظيم.

وأضاف بأن قتيلين آخرين سقطا في تلك الغارة، وأن أحدهما ليس عضواً في التنظيم.

وكانت الولايات المتحدة قد اعلنت الخميس مقتل زعيم تنظيم القاعدة في محافظة شبوة في اليمن، خلال غارة جوية أميركية في 16 يونيو الحالي.

وقالت القيادة المركزية الأميركية، في بيان نشرته عبر حسابها على تويتر، إن "أمير القاعدة في محافظة شبوة، أبو خطّاب العولقي، قتل مع اثنين من مرافقيه (لم تحدد هويتيهما) بضربة جوية للقوات الأميركية بتاريخ 16 يونيو". وأوضحت أن "الإرهابي أبو خطاب العولقي كان قائدًا بارزًا مسؤولًا عن التخطيط لهجمات إرهابية ضد المدنيين، وله تأثير كبير في مناطق سيطرة القاعدة في اليمن".

وأضافت: "كان (العولقي) لديه علاقات وتواصل مع كبار قادة التنظيم الآخرين، وكان متورطًا في التخطيط، وقيادة الجهود لتفاقم عدم الاستقرار في جنوب اليمن".

نشاط للقاعدة 

وشنت الطائرات الاميركية (بدون طيار) منذ مطلع العام الجاري عدة غارات على بلدات متفرقة في محافظة شبوة، استهدفت خلالها عدداً من عناصر تنظيم القاعدة، وتمكنت من قتل عدد منهم. 

وينشط عناصر التنظيم في محافظة شبوة - ثالث محافظات اليمن مساحة - منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية ضد نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح في العام 2011، حيث سيطر التنظيم حينها على بلدة عزان، ثاني اهم مناطق المحافظة، واقاموا فيها "إمارة اسلامية". 

 ولاحقًا، غادر عناصر التنظيم عزان بعد نحو عام ونصف من سيطرتهم عليها، غير انهم عادوا اليها مجدداً في مطلع شهر فبراير من العام الماضي، ثم انسحبوا منها في يونيو من نفس العام.
وتعيش عدد من مدن وبلدات شبوة فراغًا حكوميًا وامنيًا، مما ساعد على انتشار التنظيم. 

وسبق لـ "إيلاف" أن زارت المدينة في ظل تواجد عناصر تنظيم القاعدة فيها، وأجرت استطلاعاً عنها.