لن يحضر نجل المستشار الألماني السابق هيلموت كول مراسم دفن والده بسبب خلافات عائلية وذلك بعدما اعتبر أن الجنازة لا تليق بإرث أبيه السياسي في انتقاد ضمني لزوجة والده التي قررت تفاصيلها ومكان دفنه.

إيلاف - متابعة: انتقد الابن الأكبر لهلموت كول، المستشار الألماني السابق، الذي توفي في الأسبوع الماضي، الجمعة، مراسم الجنازة التي تقرر إقامتها لوالده، معتبرًا أنها "لا تليق" بمن يعتبر مهندس توحيد ألمانيا، في تصعيد للخلاف العائلي مع زوجة والده.

قال فالتر كول (53 عامًا) منتقدًا تنظيم مراسم جنازة أبيه "أرى أن التطورات الأخيرة لا تليق بوالدي ولا بألمانيا وأوروبا". ولفالتر شقيق يدعى بيتر، وهما من زواج أول لكول.

قرارات أحادية
وفي مقابلة نشرها الموقع الالكتروني لأسبوعية "دي تسايت"، انتقد فالتر كول عدم إقامة جنازة رسمية للمستشار السابق بناء على طلب زوجة والده مايكي كول-ريختر.

الابن الأكبر للمستشار السابق فالتر كول&

كذلك انتقد خيار دفن والده في مقبرة في سباير في جنوب غرب ألمانيا، وليس في مدافن العائلة في مدينة لودفيغسهافن، حيث توفي المستشار السابق في 16 يونيو عن 87 عامًا. وهي خيارات اتخذتها كول-ريختر زوجة المستشار السابق، والتي تصغره بأربعة وثلاثين عامًا، وتزوج بها قبل تسع سنوات.

حكم كول ألمانيا بين 1982 و1998، وهي أطول فترة حكم في مرحلة ما بعد الحرب. ومن المقرر أن يقام للمستشار السابق احتفال تأبيني أوروبي في ستراسبورغ في الأول من يوليو.&

زعماء متحدثون
كما من المقرر أن يتحدث في هذه المراسم كل من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الأميركي السابق&بيل كلينتون. وسينقل جثمان كول بعدها إلى مقبرة سباير لمراسم دفن سيغيب عنها نجله.

وكان فالتر كول يريد أن ينقل نعش والده إلى العاصمة الألمانية من أجل "تكريم وطني وإقامة قداس وحفل وداع عسكري" بالقرب من بوابة براندنبورغ، حيث شهد المستشار السابق سقوط جدار برلين في 1989.

علم عبر الراديو!
وسيبقى كول في التاريخ الرجل الذي تمكن من دفع الرئيسين السوفياتي ميخائيل غورباتشيف والأميركي جورج بوش الأب وحلفائه الأوروبيين أيضًا إلى تحقيق انضمام جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة إلى المانيا الاتحادية في 1990 بعد عام على سقوط جدار برلين.

وبسبب خلاف عائلي طويل الأمد مع كول-ريختر، لم يتمكن فالتر كول من التواصل مع والده لسنوات، وهو علم بخبر وفاته عبر الراديو. ويصف فالتر كول في كتاب حقق رواجًا كبيرًا المعاناة التي عاشها في طفولته في ظل سياسي عملاق كان بالنسبة إليه أبًا دائم الغياب.