اعتقلت القوات الأمنية الإيرانية أعضاء خلية مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية تتهمها بالتخطيط لتفجيرات وهجمات انتحارية على مراكز دينية، بحسب التلفزيون الرسمي الإيراني.

وقالت وزارة الأمن الإيرانية في بيان إنها تمكنت "من رصد واعتقال خلية إرهابية مرتبطة بتنظيم داعش (تنظيم الدولة الإسلامية)، كانت تروم تنفيذ عمليات إرهابية في محافظات بوسط البلد والمدن الدينية".

وأشار البيان الذي نشرتة وكالة فارس الإيرانية للأنباء إلى أن "معدات تفجير وأحزمة تستخدم في عمليات انتحارية" ضُبطت في حوزة عناصر الخلية.

وأوضح البيان أن هذه المعدات تشمل "ثلاث بنادق من نوع كلاشنكوف، وبندقية من نوع برتا مع جهاز كاتم للصوت، وكاميرا للرؤية الليلية، وثلاثة احزمة ناسفة، وثلاث اجهزة موبايل مزودة بصواعق للتفجير عن بعد، وكمية كبيرة من الاطلاقات النارية، ومواد تستخدم في صنع القنابل، وصواعق تفجير، وأدوات الكترونية، وأجهزة لاسلكي، ومعدات فنية لصنع القنابل".

وكانت السلطات الإيرانية فرضت إجراءات أمنية مشددة في مختلف أنحاء البلاد تحسبا لوقوع هجمات محتملة، في أعقاب الهجومين المتزامنين على مبنى البرلمان وضريح الخميني في العاصمة طهران مطلع الشهر الجاري اللذين راح ضحيتهما 17 قتيلا.

وشنت حملات دهم واسعة، اسفرت عن مقتل من تقول السلطات الإيرانية إنه العقل المدبر للهجومين، وسبعة أشخاص يشتبه بمساعدتهم المسلحين الضالعين بالهجوم.

كما أعلنت السلطات الإيرانية عن اعتقال 41 شخصا آخرين في العاصمة الإيرانية يشتبه بصلتهم بالهجمات قبل نحو أسبوعين.

وقد أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في وقت سابق مسؤوليته عن الهجومين في طهران، وحذر من هجمات أخرى ستستهدف الغالبية الشيعية في إيران.