أحمدبور إيست: قتل 123 شخصًا وجرح العشرات صباح الاحد في وسط باكستان عندما اشتعلت النيران في شاحنة صهريج محملة بالنفط بعد انقلابها، وهرع الضحايا لجمع الوقود منها.

جاءت الكارثة في أول أيام عيد الفطر التي تزدحم خلالها الطرق بالمسافرين لتمضية الأعياد. وكانت الشاحنة محملة بـ40 ألف لتر من الوقود عندما انقلبت على طريق سريع أثناء توجهها من كراتشي إلى لاهور، قرب بلدة أحمدبور إيست بولاية البنجاب.

لم تتضح تفاصيل الكارثة بعد ، لكن شهود عيان قالوا إن أحد إطارات الشاحنة قد يكون انفجر، بحسب قائد الشرطة المحلية راجا رفعت. وقال رفعت لوكالة فرانس برس "عندما انقلبت الشاحنة الصهريج هرع أهالي قرية رمضانبور جويا إلى الموقع حاملين الأوعية، كما وصل عدد كبير من الأشخاص على دراجات نارية وبدأوا بجمع الوقود المتسرب".

أضاف "بعد نحو 10 دقائق انفجرت الشاحنة الصهريج، واصبحت كتلة نار ضخمة اكتسحت الاشخاص الذين كانوا يجمعون النفط. لم يتضح بعد كيف بدأت النيران".

وشوهد أشخاص يسيرون بمحاذاة جثث متفحمة وملتوية على بعضها ملقاة بجانب الطريق. وأظهرت مشاهد تلفزيون سابقة ألسنة النار وسحابة كثيفة من الدخان، فيما كان رجال الإطفاء يحاولون إخماد النيران المشتعلة. وكانت هياكل عشرات الدراجات النارية والسيارات المتفحمة متبعثرة على الطريق السريع إضافة إلى أواني مطبخ وأوعية وبرادات ماء وعبوات ودلاء حملها الضحايا لملئها بالنفط.

وقال رفعت "الكثير من الجثث تعذر التعرف عليها لشدة تفحمها". وصرح وزير القانون في البنجاب رانا صنع الله لشبكة آري التلفزيونية الخاصة أنه سيتم إجراء فحوص الحمض النووي للتعرف إلى الضحايا. وقال إن السائق نجا من الموت وتم توقيفه.

مساعدة عسكرية
قال المتحدث باسم شرطة الطرق السريعة في باكستان عمران شاه لوكالة فرانس برس إن الشرطة تلقت بلاغا بالحادث حوالى الساعة 06,30. وهرعت شرطة الطرق السريعة إلى موقع الحادث وحاولت إبعاد الناس عن الشاحنة، لكن النداء تم تجاهله فيما واصل الأهالي ملء أوعيتهم بالوقود.

واعلن الجيش الباكستاني انه ارسل مروحيات لنقل المصابين، ووضعت المستشفيات المجاورة في حالة استنفار. وأقرب مركز لمعالجة الحرائق يبعد أكثر من 150 كلم عن مكان الحادث.

وقال طبيب في أحمدبور إيست طلب عدم الكشف عن اسمه لعدم حصوله على تصريح للتحدث إلى وسائل الإعلام، ان اكثر من مئة شخص نقلوا إلى المستشفى المحلي لديهم أكثر من 80% إصابات بالحروق قبل نقلهم إلى مستشفيات أكبر من مولتان وبهوالبور.

وأعرب رئيس الوزراء نواز شريف عن حزنه وطلب من حكومة البنجاب التي يرئسها شقيقة شهباز شريف تقديم "المساعدة الطبية الكاملة". وفي باكستان سجل مروع لحوادث السير بسبب سوء حالة الطرق ونقص صيانة الآليات وتهور السائقين.

وفي 2015، لقي 62 شخصا على الاقل مصرعهم بينهم عدد من النساء والاطفال في جنوب باكستان، عندما اصطدمت حافلتهم بشاحنة صهريج، فاندلع حريق كبير أدى إلى تفحم الضحايا. كما تسعى الدولة الى احتواء أزمة طاقة مزمنة مع انقطاعات مستمرة للتيار الكهربائي تشل الصناعة وتفاقم الغضب ضد الحكومة.

واثار عدد من الهجمات الدامية في انحاء البلاد الجمعة غضب العديد من الباكستانيين، فيما أعلن المسؤولون الأحد ارتفاع حصيلة قتلى تلك الهجمات التي وقعت في باراشينار بشمال الغرب من 51 إلى 69، ومقتل 14 شخصا في هجوم استهدف الشرطة في كويتا، ومقتل اربعة شرطيين في إطلاق نار في كراتشي. ونشر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الأحد رسائل حزن وتضامن مع ضحايا شاحنة الصهريج وهجمات الجمعة وصلى كثيرون من أجل عيد فطر آمن.

حوادث احتراق شاحنات صهاريج في العالم
في ما يأتي اخطر حوادث احتراق شاحنات صهاريج منذ عشر سنوات، وآخرها حريق اندلع في صهريج واسفر عن اكثر من 120 قتيلا الاحد في باكستان.

وعلى غرار ما حصل في احمدبور ايست بوسط باكستان، وقع العدد الاكبر من الضحايا لدى محاولتهم جمع الوقود.

- 17 نوفمبر 2016: موزمبيق- مقتل 93 شخصا على الاقل واصابة العشرات جراء انفجار شاحنة صهريج محملة بالبنزين في غرب البلاد. ووقع الانفجار فيما كان مئات الاشخاص يحاولون جمع الوقود.

- 8 مايو 2016: افغانستان- مقتل 73 شخصا على الأقل لدى اصطدام حافلتين بصهريج، ما أثار انفجارا هائلا على طريق في شرق افغانستان. 

- 16 سبتمبر 2015: جنوب السودان- مقتل 203 اشخاص على الاقل واصابة 150 لدى في انفجار شاحنة صهريج تعرضت لحادث، بينما كانوا يحاولون جمع شحنتها من المحروقات في ماريدي (300 كلم غرب العاصمة جوبا).

- 11 يناير 2015: باكستان- مقتل 62 شخصا على الاقل، بينهم نساء واطفال، لدى احتراق حافلتهم التي اصطدمت بشاحنة صهريج تسير عكس السير في ضاحية كراتشي (جنوب). 

- 12 يوليو 2012: نيجيريا- مقتل 104 اشخاص على الاقل، بينما كانوا يحاولون جمع البنزين في شاحنة صهريج تعرضت لحادث واحترقت في ولاية ريفرز (جنوب). واسفر الحريق ايضا عن حوالى خمسين جريحا.

- 2 يوليو 2010: جمهورية الكونغو الديموقراطية- مقتل 292 شخصا لدى انفجار شاحنة صهريج تعرضت لحادث في سانغي (شرق). والضحايا هم سكان كانوا يجمعون البنزين من الصهريج، وآخرون كانوا مجتمعين في قاعة لمشاهدة مباريات كأس العالم في كرة القدم.

- 9 اكتوبر 2009: نيجيريا- ما بين 70 و80 قتيلا في ولاية انامبرا (جنوب) نتيجة انفجار شاحنة صهريج محملة بالبنزين، ادى الى اندلاع النيران في سيارات اخرى.

- 26 مارس 2009: نيجيريا- مقتل 93 شخصا على الاقل احتراقا في ولاية كادونا (شمال) في حريق اندلع في شاحنة صهريج كانوا يحاولون جمع وقودها، إثر تعرضها لحادث.