موسكو: أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،&برجال الاستخبارات السريين، "الذين لا يشبهون الاخرين"، مؤكدًا ان تفانيهم في سبيل الوطن نموذجي.

وقال بوتين رجل الاستخبارات السابق في تصريحات بثتها شبكة "روسيا 1" الرسمية، انه "لا يملك الجميع القدرة على ان يتخلوا عن حياتهم وذويهم، وان يغادروا بلادهم سنوات عديدة، مكرسين حياتهم للوطن".

واعتبر بوتين (64 عامًا) "انهم اشخاص ليسوا كالآخرين، يتمتعون بصفات ليست موجودة لدى الاخرين، ومعتقدات ليست كمعتقدات الاخرين، ولديهم شخصيات لا تشبه شخصيات الاخرين".

وأوضح أن عمله في جهاز الاستخبارات الخارجية في عهد السوفيات، كان مرتبطًا "بالاستخبارات السرية". واضاف الرئيس الروسي "انهم اشخاص مميزون. اتمنى لهم السعادة والرخاء".

وعمل فلاديمير بوتين العضو السابق في جهاز الاستخبارات الخارجية السوفياتي (كي جي بي)، في دريسدن بألمانيا الشرقية، عندما كانت في الكتلة الاشتراكية بين 1985 و1990، كما تفيد سيرته الرسمية المنشورة على موقع الكرملين.

وقال بوتين في هذه السيرة: "حتى قبل أن أنهي فترة الدراسة كنت ارغب في ان اصبح رجل استخبارات"، موضحًا انه كوّن رأيه حول جهاز الاستخبارات السوفياتي "بناء على الروايات الرومانسية حول عمل عملاء الاستخبارات".

وأضاف "جميع النشاطات والمهام التي كلفت بها خلال عملي في جهاز استخباراتنا، لم تنحصر ضمن نطاق العمل الاستخباري فحسب، بل كانت على صلة مباشرة بالعمل السري في الدول الأجنبية"، الذي يتطلب النشاط دون أي صلة بأجهزة بلادنا الرسمية ومؤسساتها هناك.

وجهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، جزء لا يتجزأ من منظومة الأمن الروسية المعنية بحماية أمن الفرد والمجتمع والدولة من الأخطار الخارجية.

ويعمل جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي على تزويد الرئيس الروسي، والجمعية البرلمانية والحكومة الروسيتين بالمعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات السياسية والاقتصادية والعسكرية الاستراتيجية، والعلمية التقنية، والبيئية التي تعني روسيا وتخدم مصالحها.

وتخلق الاستخبارات الخارجية الظروف اللازمة لتطبيق السياسة الروسية في ميادين الأمن والتنمية الاقتصادية والتقدم العلمي التقني، وضمان أمن روسيا الاتحادية التقني العسكري.