نصر المجالي: قال تقرير صحفي لندني إن أعضاء بارزين في حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا يرغبون في أن يصبح فيليب هاموند وزير الخزانة، رئيس وزراء مؤقت ليحل محل تيريزا ماي لقيادة البلاد خلال عملية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

ونقل التقرير الذي نشرته صحيفة (صنداي تايمز)، اليوم الأحد، عن وزراء محافظين قولهم إنهم سيدعمون خطوة تعيين هاموند على أن يتعهد بتقديم استقالته في غضون عامين بعد التفاوض على الخروج من الاتحاد الأوروبي. 

وقالت الصحيفة إن اعضاء حزب المحافظين يدعمون أيضا تعيين ديفيد ديفيز وزير شؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي نائبا لهاموند ان أصبح رئيسا للحكومة.

وترى مصادر بريطانية إن خطوة ترشيح هاموند الذي سبق ان شغل منصب وزير الخارجية للمنصب القيادي الكبير يوجه رسالة الى داعمي الخروج من الاتحاد الأوروبي الذين يدعون لموقف بريطاني "متساهل" الأمر الذي قد يقوض المفاوضات في شأن محاولات معالجة الهجرة. .

وتضررت ماي بشدة من إخفاقها في الحصول على أغلبية برلمانية في الانتخابات التي جرت في الثامن من يونيو ومازالت تعمل على إقناع حزب صغير في ايرلندا الشمالية للانضمام لحزب المحافظين من أجل تشكيل حكومة.

وقامت ماي بتهميش هاموند لأشهر خلال الحملة الانتخابية وكان من المتوقع على نطاق واسع إقالته بعد الانتخابات، ولكن سوء نتائج الحزب في الانتخابات أعادته إلى الأضواء.