الرباط: ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الأحد بالقصر الملكي بالدار البيضاء مجلسا وزاريا جرى خلاله تعيين مجموعة من الولاة والعمال والسفراء الجدد ومسؤولين اخرين. 

وقال بيان تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي عبد الحق المريني ان الملك محمد السادس عبر في بداية أشغال المجلس، للحكومة، وللوزراء المعنيين ببرنامج "الحسيمة -منارة المتوسط"، بصفة خاصة، عن استيائه وانزعاجه وقلقه، بخصوص عدم تنفيذ المشاريع التي يتضمنها هذا البرنامج التنموي الكبير، الذي تم توقيعه تحت رئاسته الفعلية بتطوان في أكتوبر 2015، في الآجال المحددة لها.

واوضح البيان ان العاهل المغربي اصدر تعليماته، لوزيري الداخلية والمالية، قصد قيام كل من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية والمفتشية العامة للمالية، بالأبحاث والتحريات اللازمة بشأن عدم تنفيذ المشاريع المبرمجة، وتحديد المسؤوليات، ورفع تقرير بهذا الشأن، في أقرب الآجال.

وفي غضون ذلك، قرر الملك محمد السادس عدم الترخيص للوزراء المعنيين بالاستفادة من العطلة السنوية، والانكباب على متابعة سير أعمال المشاريع المذكورة.

كمذكر الملك، مرة أخرى، بتعليماته، التي سبق أن أعطاها للمسؤولين وللحكومات السابقة، بأن لا يتم تقديم أمامه، إلا المشاريع والاتفاقيات التي تستوفي جميع شروط الإنجاز، سواء في ما يتعلق بتصفية وضعية العقار، أو توفير التمويل، أو القيام بالدراسات، على أن تعطى الانطلاقة الفعلية للأشغال في أجل معقول.

وأكد ألملك محمد السادس على ضرورة تجنب تسييس المشاريع الاجتماعية والتنموية التي يتم إنجازها، أو استغلالها لأغراض ضيقة.

من جهة أخرى، وفي إطار تعزيز استقلال السلطة القضائية، أصدر الملك محمد السادس ، تعليماته، للحكومة بالإسراع بعرض مشروع القانون المتعلق بـ"اختصاصات رئاسة النيابة العامة وقواعد تنظيمها"، على البرلمان، قصد المصادقة عليه خلال الدورة التشريعية الحالية.