«إيلاف» من لندن: قال العبادي إن القوات العراقية تكتب الآن آخر فصول المعركة ضد الارهاب وتستعد البلاد لمرحلة ما بعد داعش، بينما افشلت القوات هجومًا للتنظيم على حي محرر بأيمن الموصل.. فيما دعا الحكيم الى تنفيذ التسوية السياسية فور اعلان النصر على التنظيم لتقوم على تنازلات متبادلة بين القوى والمكونات العراقية.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في رسالة الى العراقيين اليوم لمناسبة حلول عيد الفطر، واطلعت على نصها «إيلاف»، انه مع "قرب انتصار القوات العراقية النهائي على عصابات داعش الارهابية اتقدم بخالص التهاني واسمى التبريكات للعراقيين بكل مسمياتهم والوانهم بهذه المناسبة وهم متحدون ضد اعدائهم ويستعدون لمرحلة ما بعد الارهاب، التي ستكون منطلقاً لحياة جديدة مليئة بتطلعاتهم وامنياتهم في بلد آمن وكريم".

وخاطب العبادي افراد القوات المسلحة قائلاً: "احييكم وانتم تكتبون آخر فصول معركة الشرف ضد داعش الارهابي داعيًا من الله العلي القدير ان تكون ايام العراقيين جميعها اعياداً ومسرات، وكل عام والعراقيون ينعمون بالامن والسلم والرخاء".

وفي ما يتعلق بتطورات المعارك في الموصل القديمة، فقد اعلن قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت أن قواته دمرت هجومًا لتنظيم داعش في المدينة القديمة، وقتلت 4 انتحاريين ودمرت دراجتين لهم. واكد ان قواته احكمت قبضتها على مسلحي داعش في منطقة السرجخانه حيث قامت الملاكات الهندسية بافتتاح شارع نينوى المؤدي الى الجسر القديم وتطهيره بالكامل من الافخاخ والالغام، وامنت 4 ممرات لاجلاء النازحين.

واشار الى ان وحدات القتال الليلة الخاصة مدعومة بالقناصين واصلت مهامها القتالية، وهي على مسافة 600 متر&من انجاز مهمتها في المربع المتبقي من المدينة القديمة. واوضح ان بعض عناصر داعش حاولوا التسلل الى حي التنك في محاولة فاشلة منهم وتوجهت على الفور قطعات من جهاز مكافحة الاٍرهاب وبإسناد من طيران الجيش وحاصرت المكان وقتلت العديد منهم وتمت السيطرة على الموقف واستقرار المنطقة وبقاء المواطنين فيها، حيث مازالت عمليات التفتيش واعادة الانتشار مستمرة.

وفي جنوب بغداد، قالت الشرطة العراقية الاثنين إن قتلى وجرحى سقطوا اثر هجمات انتحارية استهدفت آحد الجوامع بقضاء المسيب شمالي محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد).

واوضح أن " أحد عناصر الشرطة العراقية قتل، فيما اصيب اثنان آخران في حصيلة أولية اثر محاولة اقتحام أحد الجوامع بقضاء المسيب من قبل ثلاثة انتحاريين". وقد هرعت قوات الشرطة الى مكان الحادث وفرضت اجراءات مشددة عقب الهجوم، فيما تم قتل جميع الانتحاريين.

وتمثل عملية اقتحام المدينة القديمة في غرب الموصل حيث الأزقة الضيقة والمباني المتلاصقة تتويجًا للحملة العسكرية التي بدأتها القوات العراقية قبل أشهر لاستعادة كامل مدينة الموصل آخر أكبر معاقل تنظيم داعش في البلاد. وخسارة الموصل ستشكل النهاية الفعلية للجزء العراقي من "الخلافة" العابرة للحدود التي أعلنها تنظيم داعش في يونيو عام 2014 بعد سيطرته على مناطق واسعة من العراق وسوريا المجاورة.

الحكيم يلقي خطبة العيد

&

الحكيم يدعو لتسوية سياسية تستند الى تنازلات متبادلة

دعا رئيس التحالف "الشيعي" العراقي عمار الحكيم اليوم إلى إطلاق تسوية سياسية وطنية لجميع قوى ومكونات البلاد، وان تستند الى ضمانات وتنازلات بينها. &
واكد الحكيم في كلمة خلال خطبة صلاة العيد الذي احتفل به شيعة البلاد صباح الاثنين على ضرورة انطلاق المشروع الوطني للتسوية في اللحظة التي يعلن فيها الانتصار .. موضحًا ان الخلافات مهما تعقدت لابد لها أن تساق إلى مساحات الحل حيث التفاهم والمشتركات .. محذرًا من ان سياسة الكسر بين دول المنطقة لا يمكن أن تصل بها إلى أية نتيجة .
وفي ما يخص الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر المقبل، قال الحكيم &إن الاكراد جزء من روح الوطن وسيبقى العراق كبيرًا بأبنائه وقومياته وأديانه وطوائفه .

&وشدد الحكيم على اهمية إنهاء ظاهرة عسكرة المجتمع وإخراج القوات العسكرية من المدن ومنع ارتكاب التجاوزات من خلال استغلال الزي العسكري. واضاف ان من المهم والضروري إخلاء المدن والأحياء السكنية من المقرات العسكرية والمنع من إزعاج المواطنين وارتكاب التجاوزات من خلال استغلال الزي العسكري واستخدام عجلات المؤسسات العسكرية .
وقال إن العراق بحاجة إلى استنساخ تجربة الحشد الناجحة من حشد عسكري للتحرير إلى حشد إنساني لرعاية عوائل الشهداء والجرحى والمضحين والمعوزين والمتضررين وحشد صحي يخصص من خلاله& &كل طبيب ساعات من عمله الأسبوعي للعلاج المجاني للشريحة المعدمة.. اضافة الى بناء حشد خدمي لتحويل مفهوم الخدمة إلى مفهوم عام يمارسه الجميع كل من موقعه .. وحشد اقتصادي يساهم فيه الجميع في إنعاش الاقتصاد وتحريك عجلته لصالح الشعب وحشد علمي يقدم فيه العلماء قدراتهم ومواهبهم وإبداعاتهم لتطوير البلد.. وكذلك تشكيل حشد ثقافي يعمل فيه النخب والمثقفون على نشر الثقافة والقيم الدينية والاجتماعية الصحيحة.
وفي ما يخص التوترات التي تعيشها دول المنطقة، اشار الحكيم الى أن سياسة التطاحن هذه قد أحرقت مئات المليارات من الدولارات وبددت الثروات ودمرت الدول وهجرت الشعوب في حين انه تم استثمار كل ما ضاع من اجل بناء الأوطان وتطوير المجتمعات لقدمت المنطقة للعالم تجربة مميزة خاصة وانها &&تمثل قلب العالم وتحتوي على نصف مخزونه من الطاقة .
& ودعا الحكيم إلى طاولة إقليمية يجلس عليها "الاخوة الكبار" مصر وإيران وتركيا والسعودية والعراق "، وأن يضعوا الحكمة والتعقل على رأس أجندتهم التفاوضية ويبدأوا بمناقشة كل مساحات الاشتباك والمصالح المتقاطعة، وان تحترم توجهات الدول وسياساتها وسيادتها وان توضع خارطة طريق للعلاقات في ما بينها للعقود المقبلة .

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق وقد سيطر عليها داعش لكن القوات العراقية تمكنت خلال حملة عسكرية بدأت في 17 أكتوبر الماضي من استعادة النصف الشرقي الايسر للمدينة في 24 يناير الماضي، ثم بدأت في 19 فبراير الماضي عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على القسم الغربي الايمن من المدينة.



&