نيامي: اعلن مصدر محلي الاثنين ان جيش النيجر انقذ الاحد 24 مهاجرا من غرب افريقيا في قلب الصحراء في شمال البلاد بعدما تخلى عنهم مهربوهم على الطريق الى اوروبا عبر ليبيا.

واكد الناجون انهم كانوا "سبعين مهاجرا استقلوا ثلاث سيارات انطلاقا من اغاديز" في النيجر نحو ليبيا قبل "ان يتخلى عنهم مهربوهم في قلب الصحراء من دون مياه ولا غذاء". وقال فاتومي بودو المسؤول المحلي في بيلما (شمال) "انهم 24 مهاجرا من غرب افريقيا تم انقاذهم الاحد بعدما تخلى عنهم مهربوهم".

واورد الناجون انهم تركوا جثثا لرفاقهم من دون ان يحددوا عدد هؤلاء. واضاف بودو ان عمليات بحث قامت بها قوات الدفاع والامن "ضمن شعاع 65 كلم" اتاحت "العثور على مقبرة واحدة" الى جانبها "بطاقة هوية لطالب من نيجيريا".

لكن صحيفة "اير انفو" الالكترونية في اغاديز نقلت عن مصدر امني ان "عناصر قوات الدفاع والامن دفنوا الاحد عشرات من جثث المهاجرين بمساعدة السكان المحليين". وفي بداية يونيو، عثر على جثث 44 مهاجرا في قلب الصحراء في منطقة اغاديز على الطريق المؤدية الى ليبيا.

وفي مايو، انقذ الجيش النيجري اربعين مهاجرا من غرب افريقيا في قلب الصحراء. وطالبت ايطاليا والمانيا بارسال بعثة للاتحاد الاوروبي الى الحدود بين النيجر وليبيا لمكافحة الهجرة غير الشرعية الى اوروبا، بحسب رسالة وجهت الى المفوضية الاوروبية.

وبين يناير ومنتصف ابريل، وصل من طريق البحر الى ايطاليا اكثر من 42 الف شخص "ابحر 97 في المئة منهم من ليبيا".