ميونخ: أعلن وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس ان الولايات المتحدة لن تسمح بزجها رغما عنها في النزاع السوري بعد اسقاط مقاتلة اميركية مؤخرا لطائرة سورية.

وقال ماتيس مساء الاثنين في الطائرة التي كانت تقله الى اوروبا "نرفض بكل بساطة ان يتم زجنا في النزاع السوري الذي نحاول وضع حد له من خلال الجهود الدبلوماسية".

ووصل ماتيس صباح الثلاثاء الى ميونيخ في المانيا حيث سيلقي كلمة الاربعاء حول العلاقات عبر الاطلسي.

واضاف ماتيس امام الصحافيين المرافقين له ان القوات الاميركية في المنطقة لن تفتح النار "الا اذا واجهت العدو اي تنظيم الدولة الاسلامية".

وادلى الوزير بهذه التصريحات قبل ان يتهم المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر النظام السوري بالتحضير لهجوم كيميائي جديد ما قد يفضي الى رد عسكري من واشنطن.

وكانت قوات التحالف الدولي اسقطت مؤخرا طائرة عسكرية سورية كانت تقصف قوات سوريا الديموقراطية التحالف الذي يضم مقاتلين عربا واكرادا يحاربون تنظيم الدولة الاسلامية، بدعم من واشنطن.

واثار الحادث توترا مع روسيا الحليف الرئيسي مع ايران لنظام بشار الاسد.

وقال ماتيس "اذا تعرض احد لنا وقصفنا وفتح النار علينا عندها سنقوم بما علينا القيام به تطبيقا لمبدأ الدفاع عن النفس".

وبدأ التحالف الدولي منذ نهاية 2014 باستهداف مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا كما انه يدرب مقاتلين محليين يحاربون التنظيم الجهادي.

لكن الجيش السوري المدعوم من روسيا، اقترب من المناطق التي ينشط فيها التحالف بفضل تقدمه ميدانيا.

واكد ماتيس على اهمية الحفاظ على قنوات التواصل مع روسيا التي تشن أيضا حملة عسكرية في هذا البلد.

وتساهم خطوط اتصال خاصة بين مركز قيادة العمليات الجوية للتحالف ومقره قطر وبين مركز قيادة روسي السماح في تبادل المعلومات تفاديا للحوادث. الا ان موسكو علقت العمل بهذه القنوات مؤخرا.

ومع اقتراب قوات التحالف والقوات السورية من بعضها ازاء تراجع مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية فان الامور ستصبح أكثر خطورة.

وقال ماتيس "علينا الانتباه كثيرا... فكلما اقتربنا من بعضنا البعض اصبح الوضع اكثر تعقيدا".