موسكو: أعلنت شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت" الثلاثاء انها ضحية "هجوم معلوماتي كبير" يستهدف خوادمها موضحة انها أبلغت السلطات بالامر.

وكتبت الشركة على تويتر "هجوم معلوماتي كبير يستهدف خوادم المجموعة".

وقالت المجموعة نصف الحكومية ان الهجوم المعلومات قد تكون له عواقب خطرة مع ذلك ونظرا لانتقالها إلى خوادم الاحتياط، لم تنقطع عمليات الانتاج.

وأضافت "نأمل أن لا يكون على صلة بالدعاوى القضائية الجارية".

وتعقد محكمة في أوفا في جنوب جبال الأورال جلسة في إطار دعوى تثير مخاوف في أوساط الأعمال الروسية وتطالب بموجبها "روسنفت" التي يترأسها إيغور ستشين القريب من الرئيس فلاديمير بوتين 170 مليار روبل (2,5 مليار يورو) من "سيستيما" القابضة بشأن خصخصة شركة "باشنفت" النفطية.

ففي 2014، ألغيت صفقة أولى لخصخصة "باشنفت" تعود إلى بداية الألفية لصالح "سيستيما" القابضة التي يهيمن عليها الملياردير فلاديمير افتوتشنكوف. جرى الإلغاء بقرار قضائي. فأعادت الحكومة بيعها إلى "روسنفت" التي تقول اليوم إنها منيت بخسائر جراء إعادة هيكلة الشركة في 2013 و2014.

وكتبت صحيفة فيدوموستي المالية على موقعها نقلا عن مصادر مقربة من روسنفت أن كل أجهزة الكمبيوتر في العديد من أقسام "باشنفت" أعادت تشغيل نفسها ثم قامت بتحميل برنامج عرض رسالة تطالب بتحويل 300 دولار من العملة الافتراضية.

تذكر هذه القرصنة بفيروس "واناكراي" الذي كان وراء هجوم معلوماتي عالمي مرفق بطلب فدية في أيار/مايو.