هونغ كونغ: نفذ محتجون مؤيدون للديموقراطية اعتصاما الاربعاء في هونغ كونغ، عشية وصول الرئيس الصيني شي جينبنغ الحضور احتفالات الذكرى العشرين لاعادة المستعمرة البريطانية السابقة الى الصين.

احاط جوشوا وونغ، احد وجوه الحركة المؤيدة للديموقراطية في 2014، وحوالى ثلاثين ناشطا آخرين نصبا تذكاريا يرمز الى عودة هونغ كونغ الى الحظيرة الصينية. وبعد ثلاث ساعات اوقفت الشرطة المعتصمين ومن بينهم جوشوا وونغ واقتادتهم في عرباتها بتهمة "الازعاج العام".

ولدى اقتياده الى العربة هتف فان "احتجاج في الأول من يوليو" بمناسبة الذكرى. وكانت الصين قدمت في 1997 التمثال المذهب الذي يمثل زهرة بوهينيا عملاقة أصبحت شعار هونغ كونغ، وهو موجود الى جانب مركز المؤتمرات الذي استضاف حينها حفل عودة هونغ كونغ الى الصين. وسيحضر فيه شي احتفالات الذكرى 20 خلال زيارته التي تبدأ الخميس. وعمد بعض الناشطين الى تقييد انفسهم بالتمثال، فيما تسلق آخرون على اوراق زهرة البوهينيا.

ويعتقد بعض سكان هونغ كونغ ان الصين تقوم بتشديد هيمنتها على هذه المدينة، وخصوصا على الصعيد التعليمي ووسائل الاعلام او حرية التعبير. وردد المحجتون "تعيش حركة المظلات"، ملمّحين الى ثورة 2014.

ودعا الناشطون ايضا الى الافراج عن المنشق ليو تشياوبو، الحائز جائزة نوبل للسلام في 2010، والذي يعاني من مرض خطير والموجود في الاقامة الجبرية، والى الافراج عن "جميع السجناء السياسيين".