إيلاف من الرياض: أكدت السعودية أن الشعب القطري جزء أصيل من المنظومة الخليجية والعربية، وأن الإجراءات التي اتخذتها الدول الأربع المقاطعة، موجهة للحكومة القطرية لتصحيح مسارها الساعي إلى تفتيت منظومة مجلس التعاون الخليجي والأمن العربي والعالمي وزعزعة استقرار دول المنطقة والتدخل في شؤونها.
 
شدد مجلس الوزراء خلال جلسته اليوم الاثنين برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على مضامين البيان المشترك الذي أصدرته السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بعد استلام الرد القطري من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، مجددا شكره للجهود الكويتية المبذولة لحل الأزمة مع الحكومة القطرية.
 
وأكد مجلس الوزراء أن الإجراءات التي اتخذتها الدول الأربع، تأتي في إطار حرصها لتصحيح المسار القطري الساعي إلى تفتيت منظومة مجلس التعاون الخليجي والأمن العربي والعالمي وزعزعة استقرار دول المنطقة والتدخل في شؤونها.
 
ضد الإرهاب
وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس عبر عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا شمال سيناء بمصر ، وللهجوم الذي وقع على مخيم للنازحين في محافظة الأنبار العراقية، معرباً عن العزاء والمواساة لحكومتي البلدين وشعبيهما ولأسر الضحايا، والتمنيات للمصابين بالشفاء العاجل، مجدداً تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب مصر والعراق، ومؤكداً مواقفها الثابتة ضد الإرهاب والتطرف.
 
وذكر البيان أن الملك سلمان أطلع المجلس على فحوى الاتصالات الهاتفية التي جرت خلال الأيام الماضية مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة حول العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم .
 
وثمن مجلس الوزراء دعوة الملك سلمان بن عبدالعزيز لعقد قمة سعودية أفريقية في المملكة نهاية هذا العام 2017م أو بداية العام القادم 2018م، مقدّرا ترحيب قادة الدول الأعضاء في قمة مجموعة العشرين باستضافة المملكة لأعمال القمة عام 2020م مجدداً التأكيد على أن مكافحة الإرهاب والتطرف وتعزيز قيم الاعتدال، مسؤولية دولية تتطلب التعاون والتنسيق الفاعل بين الدول.
 
وفي الشأن الداخلي شدد مجلس الوزراء على أن الجهات الأمنية في المملكة قادرة على مواجهة المخططات الإجرامية والإطاحة بالمتورطين فيها، وستتصدّى بحزم لكل من يعتدي على استقرار الوطن وأمن المواطنين وسيحاسب كل من يحاول العبث بأمن واستقرار المملكة، كما استنكر المجلس الاعتداءات الإرهابية بواسطة مقذوفات متفجرة والتي استهدفت دوريات أمن في محافظة القطيف، ونتج منها استشهاد رجلي أمن وإصابة آخرين.