الدوحة: أعرب وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في الدوحة الثلاثاء عن أمله في إحراز تقدم في مساعي حلحلة الازمة القطرية الخليجية، مشددا على ان واشنطن تعمل لمنع الخلاف من التفاقم.

وقال تيلرسون لصحافيين بعد لقائه امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني "لدي أمل بأننا قادرون على إحراز تقدم لدفع الأمور نحو الحل"، مضيفا أن الولايات المتحدة ترغب في "تجنب اي تصعيد اضافي".

ويزور تيلرسون الدوحة في إطار جولة اقليمية بدأها الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل اكبر خلاف دبلوماسي تشهد منطقة الخليج منذ سنوات، على أن يزور المملكة العربية السعودية الاربعاء.

وكانت السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قطعت في الخامس من مايو علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الارهاب، اخذة عليها ايضا التقارب مع إيران.

لكن الدوحة التي تستقبل اكبر قاعدة جوية اميركية في الشرق الاوسط، نفت مرارا الاتهامات بدعم الارهاب.

وتقدمت الدول الاربع بمجموعة من المطالب لإعادة العلاقات مع قطر، بينها دعوتها الى تخفيض العلاقات مع ايران واغلاق قناة "الجزيرة". وقدّمت قطر ردّها الرسمي على المطالب الى الكويت التي تتوسط بين اطراف الازمة، قبل ان تعلن الدول المقاطعة ان الرد جاء "سلبيا"، متعهدة اتخاذ خطوات جديدة بحق الامارة الغنية.

ورأى تيلرسون في تصريحاته ان قطر "كانت واضحة جدا في موقفها وواقعية ونحن نريد ان نناقش الان كيفية المضي قدما وهذا هو الغرض من مجيئي".

وشاب الموقف الاميركي من الازمة تناقض واضح بين وزارة الخارجية التي دعت الى تخفيف العقوبات على قطر وعدم التصعيد، والبيت الابيض حيث اتهم الرئيس دونالد ترامب قطر بدعم وتمويل الارهاب قائلا ان "الوقت حان" لتتوقف الامارة الغنية عن ذلك.