واشنطن: عاد الرئيس الاميركي دونالد ترمب مجددا الخميس الى الكلام عن زيارته الاخيرة الى فرنسا، مشددا على ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يحب ان يمسك يده، ومعتبرا ان برج ايفل لم يجمع قبلا حشدا كبيرا مثل ذلك الذي تجمع لدى تناوله طعام العشاء في احد مطاعم البرج.

وقال ترمب في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز ان ماكرون "شخص ممتاز، ذكي وقوي، ويحب ان يمسك يدي" مضيفا "ان الناس لا يدركون الى اي حد يحب ان يمسك بيدي. والامر جيد".

وتابع ترمب "بالفعل انه شخص جيد. انه عنيد لكن عليه ان يكون كذلك. اعتقد بانه سيكون رئيسا ممتازا لفرنسا. لكنه يحب ان يمسك يدي".

وكان ترمب حضر العرض العسكري في الشانزليزيه في باريس بمناسبة العيد الوطني في الرابع عشر من تموز/يوليو الذي تزامن هذه السنة مع مرور مئة عام على دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الاولى الى جانب الحلفاء.

وقال ترمب انه "تفاجأ" بتلقيه هذه الدعوة بعد قراره الانسحاب من اتفاقية باريس حول المناخ التي وقعتها 195 دولة عام 2014.

عن العرض العسكري قال ترمب انه كان "احد اجمل العروض" التي شاهدها، مضيفا "علينا ان نقوم بعرض مماثل على جادة بنسلفانيا" في واشنطن بين مقر الكونغرس والبيت الابيض.

وتابع مواصلا كلامه عن العرض "الامر لم يكن امرا عاديا على الاطلاق. ربما كانت هناك نحو 200 طائرة فوق رؤوسنا".

عن العشاء بين الرئيسين مع زوجتيهما في مطعم في برج ايفل، قال ترمب "في تاريخ برج ايفل لم تشهد الباحة امامه قبلا احتفالا" يوازي ما حصل لدى تناولهم طعام العشاء، مضيفا "كان هناك الاف والاف الاشخاص، لانهم سمعوا باننا نتناول طعام العشاء هناك" قبل ان يتطرق الى زيارته الى قبر نابوليون.

وتابع "لقد انتهى نابوليون بشكل لم يكن جيدا (...) كم مرة انقذت الاحوال الجوية روسيا؟" في اشارة الى هزيمة جيش نابوليون امام الجيش الروسي، قبل ان يضيف "الامر نفسه حصل مع هتلر، ذهبوا الى هناك وتدنت الحرارة الى ما دون 35 درجة تحت الصفر، فكانت نهاية الجيش النازي".